..

تقاليد عيد الميلاد

تختلف عادات الشعوب و تختلف أيضا تقاليد عيد الميلاد ( الاحتفال بعيد الميلاد ) من بلد إلى أخر
تشمل الاحتفالات العديد من الدول وتركيب وإضاءة شجرة عيد الميلاد و الأكاليل و جوارب عيد الميلاد و حلوى قصب و مشاهد المهد و ولادة يسوع المسيح . أناشيد عيد الميلاد قد يكون سونغ وقال قصصا عن شخصيات مثل الطفل يسوع  القديس نيكولاس
( سانتا كلوز )
 والشعائر الدينية الخاصة مثل منتصف الليل قداس أو صلاة الغروب في ليلة عيد الميلاد  وإحراق السجل عيد ميلاد المسيح وإعطاء وتلقي الهدايا. جنبا إلى جنب مع عيد الفصح ، عيد الميلاد هي واحدة من أهم فترات في التقويم المسيحي ( الميلادي ) وغالبا ما ترتبط ارتباطا وثيقا الأعياد الأخرى في هذا الوقت من السنة، مثل المجيء ، و عيد الحبل بلا دنس ، سانت دي نيكولاس ، عيد القديس ستيفن ، السنة الجديدة الصورة، و عيد الغطاس .

                                                                     العالم المسيحي
أفريقيا
إثيوبيا وإريتريا
يوم عيد الميلاد هو عطلة رسمية في إريتريا الذي يحتفل به في 7 يناير أو في 27 Tahsas من التقويم الاثيوبي . يسمى عيد الميلاد في إريتريا أو جينا  في إثيوبيا كثير من الناس الذين هم المسيحي في البلدين سريعة لمدة 40 يوما (ويسمى ذلك بسرعة من الأنبياء). وبعد ذلك يتوجه إلى الكنيسة في فجر صباح يوم عيد الميلاد. في يوم عيد الميلاد، ستكون هناك احتفالات الموسيقية الملونة التي تنطوي على الكهنة يرتدون أفضل ثيابهم أداء الطقوس، بما في ذلك الرقص والطبول وغيرها من الصكوك. في الصباح الباكر عند الفجر، فساتين الجميع في الأبيض وتوجه إلى كنيسة قريبة. في وقت متأخر من بعد الظهر سيكون هناك لعبة تقليدية من جينا، وهو نوع من لعبة هوكي. وفقا لأسطورة الإثيوبية، والتي لعبت اللعبة من قبل الرعاة الذين يرعون قطعانهم في ليلة ولادة يسوع.
نيجيريا
يوم عيد الميلاد هو عطلة رسمية في نيجيريا والتي تتسم دائما تفريغ البلدات والمدن كما النيجيريين التي نجحت بالعودة إلى قراهم الأجداد لتكون مع العائلة وأن يبارك أولئك الذين هم أقل حظا.  والبلدات والمدن فارغة، والناس مربى أسواق غرب أفريقيا لشراء ونقل الدجاج الحي والماعز والأبقار التي من شأنها أن تكون هناك حاجة للوجبات عيد الميلاد.
عشية عيد الميلاد، وإعداد وجبات الطعام التقليدية وفقا لتقاليد كل منطقة. بدلا من الحلوى والكعك، والنيجيريين ككل تميل إلى إعداد اللحوم المختلفة بكميات كبيرة.  في الجنوب، ودعا طبق Jollof الأرز وخدم مع يطبخ من اللحوم المختلفة جنبا إلى جنب مع الفاصوليا المسلوقة والمقلية الموز. في الشمال، ويفضل الارز والحساء وكذلك Tuwon Shinkafa، بودنغ الأرز خدم مع مختلف يطبخ اللحم. في عدة الحلويات المحلية الشمالية كما قدمت والتي لا يكاد أي وقت مضى وجدت في أجزاء أخرى من نيجيريا.  بديل في المنطقتين (ولكن أكثر يفضل في الجنوب)
جنوب أفريقيا
عيد الميلاد في جنوب أفريقيا هو عطلة رسمية يحتفل به في 25. ديسمبر  ويحتفظ العديد من التقاليد الأوروبية على الرغم من المسافة من أوروبا.
يتم تعيين أشجار عيد الميلاد حتى في المنازل، وإعطاء الأطفال الهدايا في جوارب الخاصة بهم.  التقليدية أشجار عيد الميلاد "التنوب" تحظى بشعبية والأطفال يترك تخزين خارج لسانتا كلوز ليلة عيد الميلاد. حامل الهدايا بابا نويل عشية عيد الميلاد.
وجبة عيد الميلاد هو فطائر اللحم المفروم، تركيا، ولحم البقر المشوي أو الشواء في الهواء الطلق. الانتهاء من وجبة مع مهلبية عيد الميلاد. عيد الميلاد المفرقعات وتستخدم لجعل الضوضاء.
وعلى الرغم من عيد الميلاد التي تحدث في ذروة فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، الشتوية الزخارف مشترك لنصف الكرة الشمالي هي شعبية.
آسيا 
منطقة شرق آسيا
الصين
                                                                 عيد الميلاد عام  في الصين
في الصين، 25 ديسمبر ليس يوم عطلة قانونية. ومع ذلك، فإنه لا يزال في عداد عطلة رسمية في المناطق الإدارية الخاصة في الصين من هونغ كونغ و ماكاو ، سواء المستعمرات السابقة من القوى الغربية مع التراث الثقافي المسيحي (الاسمي).
فى البر الرئيسى، ونسبة ضئيلة من المواطنين الصينيين الذين يعتبرون أنفسهم مسيحيين بشكل غير رسمي، وعادة من القطاع الخاص، ومراقبة عيد الميلاد. كثير من الأفراد الآخرين احتفال احتفالات عيد الميلاد مثل على الرغم من أنهم لا يعتبرون أنفسهم مسيحيين. كثير من العادات، بما في ذلك إرسال بطاقات، وتبادل الهدايا، ومعلق جوارب هي مشابهة جدا لاحتفالات الغربية.  أصبحت زينة عيد الميلاد التجاري والعلامات والبنود رمزية أخرى انتشارا خلال شهر ديسمبر في المراكز الحضرية للصين، مما يعكس الأهمية الثقافية في هذه الظاهرة الغربية، وأحيانا، حملات التسويق التجزئة كذلك.
هونغ كونغ
في هونغ كونغ، حيث عيد الميلاد هو يوم عطلة رسمية، العديد من المباني التي تواجه ميناء فيكتوريا سيتم زينت في أضواء عيد الميلاد. وتوجد أشجار عيد الميلاد في مراكز التسوق الكبرى وغيرها من المباني العامة، وفي بعض المنازل أيضا، على الرغم من غرفة معيشة صغيرة. يمكن الكاثوليك في هونغ كونغ حضور قداس عيد الميلاد.
اليابان
وبتشجيع من التجارة، والاحتفال العلمانية عيد الميلاد شعبية في اليابان على الرغم من عيد الميلاد ليس عطلة وطنية. يتم تبادل الهدايا في بعض الأحيان. تقام حفلات عيد الميلاد حول يوم عيد الميلاد. اليابانية كعكة عيد الميلاد ، وكعكة إسفنجية بيضاء مغطاة كريم وزينت مع الفراولة، وغالبا ما تستهلك وكعكة Stollen، إما مستوردة أو مصنعة محليا، وهو متاح على نطاق واسع. أضواء عيد الميلاد تزيين المدن، وأشجار عيد الميلاد تزين المناطق التي يعيش فيها ومراكز التسوق. أصبح ليلة عيد الميلاد عطلة للأزواج لقضاء بعض الوقت معا  الهدايا وتبادلها. حققت حملة إعلانية ناجحة في 1970s تناول الطعام في مطاعم كنتاكي حول عيد الميلاد مخصص الوطني. وجبات الدجاج لها هي شعبية جدا خلال الموسم الذي يخزن تأخذ تحفظات أشهر مقدما.
أضواء عيد الميلاد في طوكيو
كان عيد الميلاد لأول مرة المسجلة في اليابان قداس تحتجزهم اليسوعية المبشرين في محافظة ياماغوتشي في 1552. ويعتقد البعض أن الاحتفالات غير المسجلة عقدت قبل هذا التاريخ، ابتداء من عام 1549 عندما سانت فرانسيس كزافييه وصلت في اليابان. وحظرت المسيحية في جميع أنحاء اليابان في 1612. ومع ذلك، جيب صغير من الكاكوري كيريشتيان استمر ( "المسيحيين الخفية") لممارسة تحت الأرض على مدى 250 عاما المقبلة.
جنوب آسيا
الهند


                                                                           زينة عيد الميلاد 

كونها مستعمرة بريطانية حتى عام 1947 وبقي العديد من التقاليد البريطانية في الهند.عيد الميلاد هو عطلة دولة في الهند ، على الرغم من أن المسيحية في الهند أقلية مع 2.3٪ فقط (من 1.237 مليار) من السكان. معظم المسيحيين في الهند حضور الكنيسة.  العديد من المنازل المسيحية في الهند تزين أسرة عيد الميلاد وتوزيع الحلويات والكعك لجيرانهم. في العديد من المدارس التي يتم تشغيلها من قبل المبشرين المسيحيين، والأطفال المشاركة بنشاط في برامج عيد الميلاد. أيضا في العديد من المدارس غير الدينية، وهناك تقاليد الاحتفال بعيد الميلاد. كما احتفل عيد الميلاد على نحو متزايد من قبل الأديان الأخرى في الهند.  ومن المعروف عيد الميلاد باسم "البدع الدين" (يوم الكبير) في شمال وشمال غرب الهند والنبات الناس الأشجار في هذا اليوم.
باكستان

                                                        
                                                    قطار التسامح في باكستان لنشر قيم التسامح
المسيحية في باكستان يشكل ثاني أكبر الأقليات الدينية في باكستان بعد الهندوس. إجمالي عدد المسيحيين حوالي 2،800،000 في عام 2008، أو 1.6٪ من السكان. من هؤلاء، ما يقرب من نصفهم من الروم الكاثوليك والبروتستانت نصف. يحتفل المسيحيون عيد الميلاد عن طريق الانتقال من بيت إلى بيت التراتيل والغناء، وفي المقابل تقدم الأسرة شيء إلى الجوقة.  في الغالب يتم استخدام الأموال المتحصلة من هذه التراتيل للأعمال الخيرية أو يعطى إلى الكنيسة. زينت منازلهم مع الحرف اليدوية عيد الميلاد المحلية في حين علقت النجوم الاصطناعية مما يدل على نجمة بيت لحم على أسطح المنازل. احتفالات عيد الميلاد هي أيضا شعبي مع الطبقة الوسطى الحضرية في البلاد مع الفنادق والمقاهي والمطاعم والمتنزهات استضافة الاحتفالات والمناسبات الخاصة.
جنوب شرق آسيا
بروناي
اعتبارا من 22 ديسمبر 2015 ويحظر عيد الميلاد تماما في بروناي (ولكن للمجتمع المغتربين والمحليين المسيحي لا يزال يحتفل به كالمعتاد خاصة فيما بينهم)، والذي يتضمن طرح أشجار عيد الميلاد، بترديد أناشيد عيد الميلاد، يلعب المهد، تحية الأعياد ، وحتى خلع الملابس زي بابا نويل. حوالي 20٪ من السكان هم من غير المسلمين وأي شخص يقبض عليه سوف تواجه تصل إلى خمس سنوات في السجن. قبل اجتاز الشريعة الإسلامية في عام 2014، العمالة الوافدة غير المسلمين أحرار للاحتفال بعيد الميلاد في بروناي.
اندونيسيا

مسيحيون في إندونيسيا في إحدى القرى بوسط مدينة جاوا خلال أحد الطقوس المتعلقة باحتفالات عيد الميلاد يقيمون جبل رمزي من الفاكهة.

في عيد الميلاد في اندونيسيا (المعروف محليا باسم ناتال، من الكلمة البرتغالية لعيد الميلاد) هي واحدة من العديد من العطلات الرسمية في إندونيسيا التي ما يقرب من 16.5 مليون المسيحيين و6900000 الروم الكاثوليك  احتفل مع تقاليد مختلفة في جميع أنحاء البلاد. في المناطق ذات الأغلبية المسيحية / الكاثوليك، شغل في موسم عيد الميلاد مع الاحتفالات والمهرجانات، والأطعمة المحلية.  وفي المدن الكبيرة، العديد من مراكز التسوق والمكاتب وبعض الطرق، وأماكن تجارية أخرى زينت معظمها مع الاشياء عيد الميلاد مثل البلاستيك أشجار عيد الميلاد و Sinterklas (مشتقة من الكلمة الهولندية سنتر كلاس ) ولها الرنة . ومعظم القنوات التلفزيونية المحلية بث عيد الميلاد الحفلات الموسيقية واحتفالات عيد الميلاد وطنية سنوية مثل الحفلات الموسيقية والعروض عيد الميلاد التي تقام من قبل الحكومة. مثل بلدان أخرى، عشية عيد الميلاد، والناس سوف تذهب إلى الكنيسة ل ميسا وسوف تذهب إلى الكنيسة مرة أخرى في صباح اليوم التالي، وتبادل الهدايا هو التقليد المعتاد للمسيحيين في اندونيسيا. بالإضافة إلى الأطعمة التقليدية، عموما شغل كل يوم عيد الميلاد مع الكوكيز، مثل nastar ( الأناناس لاذع )، kastengel (من كلمة kasteengel الهولندية)، أو " بوتري salju ".
ماليزيا

على الرغم من أن عيد الميلاد هو عطلة رسمية في ماليزيا  فإن الكثير من الاحتفالات العامة غير التجارية في الطبيعة وليس لديها صبغة دينية واضحة. في بعض الأحيان، والجماعات الناشطة المسيحية تفعل شراء الدعائية صحيفة يوم عيد الميلاد أو عيد الفصح ولكن هذا هو إلى حد كبير يسمح فقط في الصحف الإنجليزية ولا يعطى إذن كل عام. والدعائية أنفسهم وعادة ما تكون البيانات غير المباشرة. وكان هناك جدل حول الضغط على المسيحيين الماليزي ما إذا كانت حكومة وطنية بذلت عدم استخدام الرموز الدينية المسيحية والتراتيل أن يذكر على وجه يسوع المسيح.
الفلبين 


                                                                       عيد الميلاد في الفلبين

عيد الميلاد في الفلبين  واحد من اثنين من البلدان ذات الأغلبية الكاثوليكية في آسيا (الآخر يجري تيمور الشرقية )، هي واحدة من اكبر الاعياد في التقويم والذي يحتفل به على نطاق واسع. وقد حصل هذا البلد على التمييز الاحتفال أطول موسم عيد الميلاد في العالم، مع أناشيد عيد الميلاد واستمعت في وقت مبكر من سبتمبر 1. وبشرت في الموسم تقليديا في قبل الفجر لمدة تسعة أيام الجماهير التي تبدأ في ديسمبر 16. المعروفة باسم Misas دي أجوينالدو ( جماهير هدية) أو ميسا دي جالو (الديك قداس ل) في الإسبانية التقليدية، هذه الجماهير معروفة أكثر شعبيا في التغالوغ كما Simbang غابي، وتقام في الأبرشيات الكاثوليكية والكنائس البلاد. عادة، وبصرف النظر عن سبق العطل القانونية التي هي ريزال يوم (30 ديسمبر) وعشية رأس السنة الجديدة (31 ديسمبر)، وأيام أخرى على مقربة مثل ليلة عيد الميلاد (24 ديسمبر)، نينوس الأطهار (28 ديسمبر)، وعيد الغطاس ( تقليديا، يتم الإعلان 6 ولكن الآن في يوم الأحد الأول من كانون الثاني) يناير أيضا أيام غير العمل.
كما هو الحال في العديد من دول شرق آسيا، ويعرض عيد الميلاد العلمانية شائعة في كل من المؤسسات التجارية وفي الأماكن العامة، بما في ذلك أضواء، شجرة عيد الميلاد، تصوير سانتا كلوز على الرغم من المناخ الاستوائي، وتحية عيد الميلاد في مختلف اللغات الأجنبية ومختلف اللغات الفلبينية . تترك في بعض الأحيان مثل هذه المظاهر في مكان حتى في فصل الصيف على سبيل المثال الشفوية التي تمثل "نجمة بيت لحم" الذي قاد الملوك الثلاثة لحديثي الولادة يسوع الطفل.
للفلبينيين، عشية عيد الميلاد (التغالوغ: Bisperas نانوغرام باسكو، الإسبانية: Víspera ديا ديل دي نافيداد) الذي يحتفل به في 24 ديسمبر كانون الاول قداس منتصف الليل، وعلى الفور بعد أن طال انتظاره بوينا Noche - التقليدي عشية عيد الميلاد عيد. تناول العشاء أفراد الأسرة معا حوالي 12 منتصف ليل التقليدية Nochebuena أجرة، والتي قد تشمل: كازو دي بولا (بالإنكليزية: "كرة من الجبن"، وهذا هو في الواقع الجبن إدام )، tsokolate (الشوكولاته الشراب الساخن)، و يأمن (لحم عيد الميلاد)، يتشون ، الدجاج المشوي أو تركيا، والمعكرونة، ريلينو (محشوة bangus أو الدجاج)، و عموم دي سال ، ومختلف الحلويات بما في ذلك كعك وفواكه في كل مكان. فإن بعض أيضا فتح الهدايا في هذا الوقت.
سنغافورة

                                                      أجواء الميلاد تزيّن شوارع سنغافورة ..
عيد الميلاد هو عطلة رسمية في سنغافورة الذي يحتفل به على نطاق واسع.  موسم عيد الميلاد هو أيضا فترة شعبية لمراكز التسوق والشركات لإجراء مبيعات نهاية السنة، وسوف تقدم خصومات والترقيات أن التعادل مع الاحتفالات. الحزام الشهير السنغافوري التسوق شارع البستان ، وكذلك مارينا باي ومنطقة ميزة الأضواء والزينة الأخرى من اوائل نوفمبر تشرين الثاني حتى مطلع كانون الثاني عيد الميلاد ضوء المتابعة ومراكز التسوق زينت على طول شارع البستان غالبا ما تجذب العديد من الزوار، السكان المحليين والسياح على حد سواء. بخلاف ضوء المتابعة، والأنشطة الأخرى مثل caroling والحفلات الموسيقية والمسيرات ويمكن أيضا أن يكون من ذوي الخبرة في شارع البستان. وبالإضافة إلى ذلك، الشركات في سنغافورة عادة ترتيب برامج تبادل الهدايا في يوم العمل الأخير قبل عيد الميلاد.
فيتنام
عيد الميلاد ليس عيدا وطنيا ولكن تزداد شعبية في فيتنام. الفيتنامية-ثراء من أي وقت مضى واحتضان عيد الميلاد على وجه التحديد لما له من بريق غير المتدينين والجاذبية التجارية.  السكان المحليون أيضا أكثر عرضة للثقافة الغربية، على الرغم من أسلوبه في الاحتفال بعيد الميلاد قد تبدو التعرف إلى بعض الغربيين. الفيتنامية قد يكون أكثر قبولا من نفوذ الشركات بسبب بالنسبة للكثيرين، وعيد الميلاد أبدا على أساس القيم الشخصية لتبدأ. انها ليست الوقت المناسب لتناول العشاء في المنزل مع العائلة والمعرض وذلك بفضل لبعضها البعض. بدلا من ذلك، انها الوقت للخروج على المدينة، والتسوق، والتقاط الصور مع الأصدقاء أمام شاشات ملونة، وخاصة في ديسمبر 24.
جنوب غرب آسيا - شرق المتوسط
الآشوريون

السكان الأصليين في شمال غرب ايران وشمال العراق وشمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا التي تنتمي إلى كنيسة المشرق الاشورية ، كنيسة الشرقية القديمة ، الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، و الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية اليوم احتفال عيد الميلاد في 25 ديسمبر كانون الاول. الآشوريون استدعاء عيد الميلاد Eeda زورا، وهذا يعني "وليمة قليلا." تقليديا، الآشوريين بسرعة (sohma) من 1 ديسمبر حتى يوم عيد الميلاد. في العراق، على سبيل المثال، عشية عيد الميلاد، عائلة آشورية يتجمعون خارج منزلهم وعقد الشموع المضاءة بينما يقرأ الطفل بصوت عال قصة ميلاد المسيح. ثم أنهم جميعا الغناء المزامير على نار مصنوعة من الشوك. يقول الفولكلور أنه إذا حرق الشوك إلى رماد، والأسرة سيكون له حظا سعيدا. بعد أن تم خفض النار إلى رماد، وأفراد الأسرة القفز ثلاث مرات خلال الرماد وجعل رغبة.  وفي اليوم التالي، في عيد الميلاد "، كما حروق نار آخر في باحة الكنيسة، الأساقفة تؤدي خدمة في حين يحمل الرقم للطفل يسوع. ويبارك شخص واحد مع لمسة، وهذا الشخص يلمس الشخص التالي واللمسة يمر حولها حتى شعرت كل لمسة من السلام ".كثير من الآشوريين سيحضر Shaharta، أو الوقفة الاحتجاجية منتصف الليل قبل عيد الميلاد. في يوم عيد الميلاد، عندما تتجمع العائلات معا بعد Shaharta او صباح الجماعية، رضا كوت ديفوار mowlada ماران، هو كسر الصيام عن طريق تناول الأطعمة التقليدية الآشورية مثل باشا / الريش aqle (بمعنى "من الرأس إلى الذيل") ، وهو الحساء المغلي مصنوعة من الغنم أو البقر الأمعاء، واللسان والبطن والساقين، والتوابل أو الهريسة، عصيدة مصنوعة من القمح والدجاج (يتم إعداد الأطباق عادة بين عشية وضحاها). وتتكون هذه الأطباق اثنين فقط مرتين في السنة: في عيد الميلاد وعيد الفصح. الحلويات التقليدية تؤكل بعد الطبق الرئيسي وتشمل Killeche، تاريخ وكعكة محشوة الجوز، وKadeh، وآخر معجنات محشوة. بعد انتهاء العيد، والآشوريين زيارة بيوت العائلة والأصدقاء لتبادل التهاني عيد الميلاد، قائلا: "Eedokhon breekha" التي تعني "طيب الله عيدك"  وهناك، وسوف المضيف يخدم الشاي، القهوة التركية، وKilleche وKadeh للضيوف. على الرغم من أن يحتفل عيد الميلاد بطريقة الديني أكثر من ذلك بكثير، في السنوات الأخيرة، وضعت عائلة فوق شجرة عيد الميلاد الصغيرة في المنزل.
لبنان

عيد الميلاد هو عطلة رسمية في لبنان. جميع اللبنانيين احتفال بعيد الميلاد يوم 24 ديسمبر و 25 باستثناء اللبنانيين الأرمن الذين يحتفلون به في عيد الغطاس في 6 كانون الثاني الذي هو أيضا عطلة رسمية في لبنان. العائلات اللبنانية معا وجزار خروف لعيد ليلة عيد الميلاد، على شرف ولادة الراعي يسوع المسيح. في تلك الليلة ورئيس مجلس النواب يمر حول قطعة من الفحم يمثل خطايا قبل المسيح.  بعد أن تم تمرير قطعة من الفحم حولها وضعت على النار ثم.  وبعد العشاء، مسيحي لبناني حضور قداس منتصف الليل. ومن المعروف سانتا كلوز من قبل الفرنسيين، بابا نويل. إما انخفض الهدايا من في الكنيسة أو بابا نويل يجعل المظهر الشخصي في المنزل.
الأمريكتين
أمريكا الشمالية
لوحظ عيد الميلاد على نطاق واسع في ديسمبر وتشمل 25. الحكومات الاعتراف عطلة تلك من: الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنها عطلة الاتحادية للموظفين الاتحاديين و عطلة رسمية في الدول المعنية. كندا، حيث هو عطلة رسمية وطنية . المكسيك، حيث أنه هو أيضا عطلة رسمية وطنية . و عدة أشخاص آخرين .
كندا
في المقاطعات الكندية حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة والتقاليد عيد الميلاد متشابهة إلى حد كبير مصالح الولايات المتحدة، مع بعض التأثيرات التي خلفتها المملكة المتحدة والتقاليد الجديدة التي حملها معهم المهاجرون من بلدان أوروبية أخرى. فطائر اللحم المفروم ، بودنغ البرقوق ، و كعكة عيد الميلاد يتم تقديم تقليديا الحلويات عشاء عيد الميلاد، وبعد وجبة تقليدية من الديك الرومي المشوي، حشو، والبطاطا، والخضار الشتوية. عيد الميلاد المفرقعات الجدول ليست غير شائعة، وفي بعض أجزاء من نيوفاوندلاند و نوفا سكوتيا  وتشمل تقاليد عيد الميلاد mummers .
التأثيرات أمريكا الشمالية في عيد الميلاد واضحة في اعدام جوارب عشية عيد الميلاد، المراد شغلها عن طريق سانتا كلوز. ومع ذلك، الأطفال الكنديين يعتقدون أن موطن بابا نويل يقع في القطب الشمالي، في كندا ومن خلال البريد الكندي  معالجة الآلاف من الرسائل لبابا نويل في كل عام، وذلك باستخدام الرمز البريدي تعيين H0H 0H0.  أشجار عيد الميلاد مزين إما خفض الطازجة أو مصطنعة وأدخلت إلى كندا في عام 1781، في الأصل من قبل الجنود الألمان المرابطين في كيبيك خلال الثورة الأميركية، وأصبحت شائعة الآن في منازل خاصة والمساحات التجارية في معظم أنحاء كندا.
مثل كندا هي بلد الظلام البارد في فصل الشتاء، وغالبا ما يتم وضع تضيء في الأماكن العامة وعلى المباني التجارية والسكنية في نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول. العديد من المجتمعات لديها الاحتفالات التي تشمل الأحداث الخفيفة، مثل الموكب من مهرجان الأنوار في تورونتو  في مونتريال عيد الميلاد الألعاب النارية، أو ليلة وليلة مشرق في ستانلي بارك ، فانكوفر .برنامج وطني، أضواء عيد الميلاد عبر كندا، ينير أوتاوا، العاصمة الوطنية، وعواصم المقاطعات والأقاليم
في محافظة كيبيك ، وتشمل تقاليد عيد الميلاد réveillon ، بير نويل ( "بابا نويل")، و BUCHE نويل دي ( عيد ميلاد المسيح سجل )، ضمن أشياء أخرى كثيرة. والطبق التقليدي للréveillon هو tourtière ، فطيرة اللحم لذيذا، ويتم فتح الهدايا خلال réveillon، في كثير من الأحيان بعد قداس منتصف الليل.
في الرسالة الملكية عيد الميلاد من العاهل الكندي ومتلفزة على الصعيد الوطني في كندا، بمناسبة كونه الاحتفال الذي يوحد الكنديين مع المواطنين من غيرها من دول الكومنولث في جميع أنحاء العالم. مراقبة يوم الملاكمة في اليوم التالي يوم عيد الميلاد هو تقليد يمارس في كندا، كما هو الحال في العديد من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية الأخرى، وإن لم يكن في الولايات المتحدة. في كندا، اليوم العالمي للملاكمة هو يوم (أو بداية بضعة أيام) من أسعار بيع بخصم كبير في متاجر البيع بالتجزئة التي تستقطب أعدادا كبيرة من المتسوقين بحثا عن الصفقات.
المكسيك
عيد الميلاد هو عطلة رسمية في المكسيك والعمال يمكن أن يكون يوم عطلة مدفوعة الأجر. شغل في عيد الميلاد المكسيك مع أكثر من 30 تقاليد لا توجد إلا داخل المكسيكي عيد الميلاد. على مدى تسعة أيام، مجموعة من سكان المدينة تذهب من الباب إلى الباب بطريقة من عند والدي الطفل الذي لم يولد بعد يسوع المسيح بحثت عن ملجأ لتمرير الليل عندما وصلوا إلى بيت لحم، وتسمى دوريا داخل المنازل للمشاركة في كسر ومليئة الحلوى المنطقة الهشة .
تبدأ احتفالات عيد الميلاد المكسيكي يوم 12 ديسمبر مع عيد لا Guadalupana ( عذراء غوادالوبي )، وتنتهي يوم 6 يناير، مع عيد الغطاس. منذ 1990s، احتضنت المجتمع المكسيكي مفهوم جديد يربط عدة احتفالات في جميع أنحاء موسم عيد الميلاد في ما يعرف باسم ماراثون غوادالوبي رييس . في منتصف ليلة عيد الميلاد، وكثير من الأسر أن الرقم من الطفل يسوع في nacimientos الخاصة بهم ( مشاهد المهد )، والتمثيل الرمزي لعيد الميلاد ككل. في وسط وجنوب المكسيك، يتلقى الأطفال الهدايا عشية عيد الميلاد ويوم 6 يناير، والاحتفال بعيد الغطاس، وعندما، وفقا للتقاليد، والحكماء الثلاثة (3 معالج الملوك) يقدمون هدايا الى بيت لحم ليسوع المسيح. سانتا كلوز (أو سانتو كلوس، كما انه معروف في المكسيك  ) هو الذي يجلب الأطفال والهدايا، ولكن عادة الحكماء الثلاثة سوف تملأ أحذية الأطفال مع الحلوى، والبرتقال، واليوسفي، والمكسرات، وقصب السكر، وأحيانا المال أو الذهب. لالحكماء الثلاثة أعطى الطفل يسوع الذهب لمستقبله.
الولايات المتحدة الأمريكية
عيد الميلاد هو يوم عطلة الأعياد الشهيرة على نطاق واسع في الولايات المتحدة ومعترف بها يوم عيد الميلاد رسميا باعتباره عطلة الاتحادية من قبل حكومة الولايات المتحدة . في موسم عيد الميلاد وعطلة يبدأ حوالي نهاية نوفمبر تشرين الثاني مع ضربة بداية التسوق الكبرى في يوم الجمعة الأسود ، بعد يوم من عطلة في الولايات المتحدة من الشكر ، على الرغم من زينة عيد الميلاد والموسيقى في مخازن تمتد في بعض الأحيان إلى الفترة ما بين عيد جميع القديسين وعيد الشكر. وأغلقت العديد من المدارس والشركات خلال الفترة ما بين عيد الميلاد و رأس السنة الميلادية عطلة، وهو الزمن الذي يستخدم عادة لقضاء بعض الوقت مع العائلة، والعودة الهدايا غير المرغوب فيها في مخازن، وتسوق بعد عيد الميلاد المبيعات. تؤخذ معظم الزينة بنسبة السنة الجديدة أو عيد الغطاس . تعتبر الاحتفالات الأخرى جزءا من الموسم (وربما شملت في غير طائفية تحيات عطلة مثل "أعيادا سعيدة") وتشمل هانوكا ، عيد ميلاد المسيح ، عيد الغطاس ، كوانزا ، و الانقلاب الشتوي الاحتفالات.

يوصف ليلة عيد الميلاد شعبيا باسم " الليلة قبل عيد الميلاد " في قصيدة بعنوان الواقع " زيارة من القديس نيكولاس ". المعروف باسم سانتا كلوز ، ويقال انه لزيارة المنازل في حين أن الأطفال ينامون أثناء الليل قبل صباح عيد الميلاد. و المواقد تم استبدال في العديد من المنازل التي كتبها المواقد الكهربائية ، ولكن سجل عيد ميلاد المسيح وظل تقليد. جوارب عيد الميلاد معلقة على رف الموقد لسانتا كلوز لملء مع هدايا صغيرة  ومن التقاليد في جميع أنحاء الولايات المتحدة للأطفال ليترك كوب من الحليب وطبق من كعك عيد الميلاد لسانتا كلوز
عشاء عيد الميلاد التقليدية عادة ما تحتوي علي اللحم المشوي و الحلويات يوركشاير . البطاطا والكوسا والخضار المشوي و صلصة التوت البري ويتم تقديم جنبا إلى جنب مع المقويات و شريس . مجموعة متنوعة من الحلو المعجنات و البيض وتد مرشوش عليه مسحوق القرفة و جوزة الطيب وخدم في الولايات المتحدة. بعض الأطباق مثل الأوعية المقاومة للحرارة يتم إعداد والحلويات مع وصفة الأسرة (عادة ما حافظت على سرية ). في بعض الأحيان، والأسر يشترك أيضا في التقاليد الدينية، مثل استهلاك من رقاقة عيد الميلاد في عائلة مسيحية من أصول أوروبية. ويتمتع الفواكه والمكسرات والجبن والشوكولاتة و  وجبات خفيفة.

أمريكا الوسطى
السلفادور 
عيد الميلاد للسلفادور لا يزال يحمل معنى قويا على أن تجمع العائلات معا. وعلى الرغم من العمل في الشوارع وألوان الأحمر والأخضر والأبيض اغراق البيئة، والشعب السلفادوري محاولة تكريم المعنى الحقيقي لعيد الميلاد ولادة يسوع. في الأطفال السلفادور احتفال بعيد الميلاد من خلال اللعب مع المفرقعات ، والنوافير، مثل صغيرة volcancitos ( "البراكين الصغيرة") والماسات، estrellitas ( "النجوم قليلا"). المراهقين وصغار البالغين عرض أكبر الألعاب النارية أو الشموع الرومانية . لديهم عائلات أيضا الأحزاب التي يرقصون وتناول الطعام. ومن المعروف سانتا كلوز لتظهر في الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة، ولكن الناس يسألون الأولاد إذا كانوا بالفعل كتبت رسالة إلى الطفل الصغير يسوع. وسوتيه أطباق السلفادوري عيد الميلاد التقليدية السندويشات تركيا في الرغيف الفرنسي مع الخس والفجل و السلفادوري مكسيكية ، والخبز الحلو للحلوى. وتشمل المشروبات الشوكولاته الساخنة ، الأناناس عصير، في السلفادور هورتشاتا ، الكرز هورتشاتا السلفادور، والقهوة. في تمام الساعة 12:00 من صباح يوم 25 ديسمبر الجميع يجمع حول شجرة عيد الميلاد ويفتح هداياهم.
أمريكا الجنوبية
البرازيل
يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر هو يوم عطلة وطنية في البرازيل . ولكن لأن البرازيل تقع في نصف الكرة الجنوبي، البرازيليين احتفال بعيد الميلاد في فصل الصيف. في المدن الصغيرة في كافة أنحاء البلاد، وكذلك في المدن الكبرى، مثل ساو باولو ريو دي جانيرو، ريسيفي وسلفادور، فورتاليزا، كوريتيبا، بورتو أليغري، برازيليا، ماناوس، بيليم، ناتال وبيلو هوريزونتي، احتفالات تشبه في نواح كثيرة التقاليد في أوروبا وأمريكا الشمالية، مع شجرة عيد الميلاد، وتبادل الهدايا وبطاقات عيد الميلاد، تزيين المنازل والمباني مع المصابيح الكهربائية والمشهد المهد. وعلى الرغم من الطقس الصيفي الحار الاستوائية، وبعض incongruences مثل زينة مع موضوعات فصل الشتاء والثلوج ليست غير شائعة. في بعض المدن مثل Guarapuava في ، هناك مسابقات الديكور، وعندما القضاة تذهب إلى المنازل لإلقاء نظرة على الزينة، سواء داخل أو خارج المنزل وقررت منزل أجمل. عشية عيد الميلاد هو اليوم الأكثر أهمية. وخلافا للتقاليد أمريكا الشمالية والأنجلوسكسونية، ويأخذ عيد الميلاد عمل بشكل رئيسي قرب منتصف الليل، وعادة مع عشاء عائلة كبيرة، وفتح الهدايا والاحتفال "جالو ميسا القيام به" (كتلة الديك) في الكنائس في جميع أنحاء البلاد.
كثير من البرازيليين تزيين منازلهم مع شجرة عيد الميلاد، لا توجد قاعدة يمكن للوالدين تزيين من قبل أنفسهم بمثابة مفاجأة للأطفال، أو أنها يمكن أن نفعل ذلك معا. بالإضافة إلى شجرة عيد الميلاد، وضعت العديد من العائلات تصل مشهد المهد والزخرفة الرئيسي. مشاهد المهد تحظى بشعبية كبيرة في البرازيل، ويمكن رؤيتها في كل مكان بما في ذلك الكنائس والأماكن شعبية في جميع أنحاء المدينة. مثل العديد من البلدان الأخرى، يتم تقديم عشاء عيد الميلاد في البرازيل عادة في وقت متأخر من مساء ليلة عيد الميلاد حوالي 10 أو 23:00 وجبة وغالبا ما تتضمن حشو farofa، تشكيلات من الفاكهة، وسمك القد المقلي، والديك الرومي المشوي مع حلوى تسمى " rabanada ". جنبا إلى جنب مع تناول وجباتهم الغذائية، البرازيليين تشرب عادة الشمبانيا والنبيذ وعصير الفواكه. عادة بعد تناول الطعام، والعديد من البرازيليين حضور مراسم قداس منتصف الليل من "قداس منتصف الليل في روما" مع العائلة والأصدقاء.
كولومبيا
عيد الميلاد هو عطلة رسمية في كولومبيا وهو في المقام الأول احتفال ديني. يتم جلب الهدايا التي كتبها النينيو يسوع / نينو ديوس (الطفل يسوع).
بينما زينة عيد الميلاد قد طرح في وقت مبكر من بداية شهر تشرين الثاني، بداية غير الرسمي لاحتفالات عيد الميلاد الكولومبية تجري في 7 ديسمبر، ضياء دي لاس Velitas ، أو "يوم من الشموع." في الليل، وزينت الشوارع والأرصفة، والشرفات، والشرفات، والمداخل مع الشموع والفوانيس ورقة، التي تضيء المدن والبلدات في توهج الأصفر لتكريم الحبل بلا دنس في اليوم التالي، ديسمبر 8. في العديد من المدن، وحتى في المدن الريفية الصغيرة، والحصول على أحياء معا وتزين حيهم كله أو الشارع، وتحول الشوارع إلى افتراضية "الأنفاق من الضوء." العديد من المحطات الإذاعية والمنظمات المحلية عقد مسابقات لأفضل عرض أضواء، مما يجعل المنافسة للحصول على أفضل عرض ضوء حدثا خطيرا. أصبحت مدينة ميدلين وهي مقصد سياحي شهير خلال موسم العطلات لما له من أضواء عيد الميلاد . ومن المقرر الأنشطة مثل الحفلات الموسيقية وعروض الألعاب النارية من قبل المدن وعقد خلال هذه الفترة. كانت الألعاب النارية أطلقت على حدة عنصر مشترك خلال موسم عيد الميلاد في كولومبيا، وغالبا ما يحدث في أي وقت من اليوم في العديد من المدن. ومع ذلك، انخفض الحظر الأخير الاستخدام الفردي للألعاب النارية، والآن مدن أو بلدات الوحيدة هي قادرة على اجراء عروض الألعاب النارية.
16 ديسمبر هو اليوم الأول من عيد الميلاد تساعية  قال التفاني وتتألف من الصلاة على تسعة أيام متتالية، كان آخرها عقد عشية عيد الميلاد. يتم الترويج للتساعية من قبل الكنيسة الكاثوليكية باعتبارها العنصر الرئيسي في عيد الميلاد، وتشبه الى حد بعيد في بوساداس يحتفل به في المكسيك. إنها دعوة لفهم معنى ديني من عيد الميلاد، وطريقة لمواجهة كمرسليسم من موسم عيد الميلاد. التقاليد الفردية المتعلقة يجوز للتساعية تختلف، ولكن تعيين معظم الأسر انشاء "pesebre" (مشهد المهد)، غناء أناشيد عيد الميلاد الدينية دعا villancicos يرافقه الدفوف، وأجراس، وغيرها من الآلات الإيقاعية بسيطة، وقراءة آيات من الكتاب المقدس وكذلك التفسير الذي يمكن أن تتغير من سنة إلى أخرى. Novenas تخدم التجمعات الدينية الجميلة وكذلك بيئات التعلم للأطفال الصغار منذ الاطفال لديهم دورا محوريا وفعالا في الاحتفال Novenas (يقرءون الصلوات، والغناء وأدوات اللعب تسترشد أسرهم). في الفترة من 16 إلى 24 ديسمبر، ألعاب تسمى "aguinaldos" لعبت بعد أن قدم "وعد الخنصر" البت في الجائزة للفائز وعقوبة للخاسر. وتشمل الألعاب "Hablar ذ لا contestar" ، "دي بيرو لا reciben" (أعط لكن لا يحصلون على)، "Pajita أون بوكا" (سترو في الفم)، "تريس الفطائر" ( ثلاثة أقدام)، "بصو robado" (قبلات مسروقة)، و "سي ذ ال لا" (نعم أو لا). الكنائس تقدم الجماهير الفجر وليلا خلال تسعة أيام من تساعية، وبلغت ذروتها مع ميسا دي جالو (الديك لقداس ) عشية عيد الميلاد في منتصف الليل.
عشية عيد الميلاد هو أهم يوم من عيد الميلاد في كولومبيا. العائلات والأصدقاء يجتمعون لصلاة تساعية الماضي وانتظر حتى منتصف الليل لفتح الهدايا، وتعقد الأطراف حتى شروق الشمس في يوم عيد الميلاد ، والأطفال البقاء حتى وقت متأخر من اللعب مع الهدايا الجديدة، والألعاب النارية تملأ سماء. تتجمع العائلات حول وجبات الطعام، والموسيقى، والغناء. لأن ليلة عيد الميلاد هو اليوم الأكثر أهمية، ويحدث قليلا على ديسمبر 25. عائلات انضمام كتلة يوم عيد الميلاد على الرغم من أنه لا يكاد احتفالي كما عشية عيد الميلاد.
فنزويلا
في فنزويلا الذي يحتفل عيد الميلاد كمناسبة دينية. كما هو الحال في كولومبيا وجلب الهدايا من قبل "النينيو يسوع" (الطفل يسوع) بدلا من "بابا نويل" (سانتا كلوز)، التي لا تزال لها دور مهم خلال هذا الموسم.
بداية غير الرسمي لاحتفالات عيد الميلاد هو بعد احتفالات " فيريا دي لا تشينيتا "، النصف الثاني من نوفمبر تشرين الثاني. أصل هذا المهرجان هو عبادة لمريم العذراء من Chiquinquirá ، عندما مختلف الأنشطة الدينية والمواكب والموسيقى في "نموذجية على غرار Gaita " لتكريم "لا تشينيتا " (لقب من هذه العذراء). هذا الحدث يقام في منطقة سوليا، وتحديدا في ماراكايبو (عاصمة الاقليم). بعد هذا، والمدن الأخرى المشاركة في الاحتفالات والعديد من الأنشطة تجري بما في ذلك الحفلات الموسيقية وعروض الألعاب النارية.
في العديد من المدن والبلدات والأحياء الريفية الصغيرة الحصول على معا من أجل "patinatas" المهرجانات الليل حيث يذهب أطفال واللعب مع لوح التزلج، شفرات الدوارة والدراجات. وعادة ما تكون برعاية هذه الأحداث من قبل الكنيسة المحلية، حيث ينظم الجيران أنفسهم وبيع المواد الغذائية نموذجية عيد الميلاد، الشوكولاته الساخنة، hallaca ، الكوكيز، وما إلى ذلك أيضا لا يزال في بعض الأحياء هناك " Parranda " حيث يذهب الناس من بيت واحد لإيواء مع الموسيقى وأغاني عيد الميلاد. توقف المطربين في بيوت الجيران للحصول على بعض المواد الغذائية والمشروبات. أيضا في جبال الأنديز الفنزويلية هناك نفس التقليد من هذا النوع من الأحداث لكنها تحمل صورة "الطفل يسوع" وهذا ما يسمى " Paradura ديل نينو ". أطفال إرسال طلب رسائل إلى الطفل يسوع. يتم إرسال الهدايا من قبل الطفل يسوع في منتصف الليل، ومعظم الناس لديهم الحزب الذي يمضي حتى شروق الشمس.
الكاريبي
الباهاما
 تقام المهرجانات من صباح يوم عيد الميلاد حتى شروق الشمس في 27 ديسمبر ( كانون الاول ) بعد يوم الملاكمة وعقد مرة أخرى في يوم رأس السنة الميلادية الجديدة. وهو كرنفال يطوفون في ملابس ملونة، والغناء، والرقص، والزينة.
وتشمل الأطعمة عيد الميلاد جزر البهاما كعكة السوداء، التفاح المستوردة، وعاء الفلفل والبصل المخلل ولحم . يتم تقديم المشروبات
كوبا
لكوبا تقليد طويل من الاحتفال بعيد الميلاد. استخدمت الأسر لجمع على مائدة الطعام، وتستخدم للذهاب إلى كتلة بعد العشاء و قد ألغيت عطلة عيد الميلاد دفعت في عام 1969 لحاجة إلى العمال لمواصلة محصول السكر. في عام 1998 و أعلن يوم 25 ديسمبر يوم الترفيهية، بناء على طلب البابا يوحنا بولس الثاني كشرط لزيارة البلاد  وهو عطلة رسمية ليوم واحد ويحتفل به فقط في المساء.
جامايكا 
محطات الإذاعة تلعب أناشيد عيد الميلاد في وقت مبكر من أكتوبر على غرار الريغي
.جامايكا طلاء منازلهم وشنق الستائر الجديدة لعيد الميلاد. أضواء الفلفل، وهو الاسم المحلي للأضواء عيد الميلاد، ترتفع حتى على الأشجار.
Junkanoo أو جون الزورق هو احتفال عيد الميلاد التقليدية في جامايكا وتتأثر أسلاف الأفريقية. وهذا يشمل الرقص في الشوارع وموكب عظيم من خلال الشوارع مع جامايكا يرتدون ازياء تنكرية الملونة التي يتم ارتداؤها الأقنعة.
وتشمل وجبة الجامايكي عيد الميلاد التقليدية آقية ، saltfish، الخبز، الموز المقلي والموز مغلي وعصير الفاكهة الطازج والشاي على الفطور. الدجاج و الماعز بالكاري ، ذيل الثور مطهي والأرز و البازلاء gungo لتناول العشاء. للحلوى، شراب حميض والكعك الروم الجامايكي جنبا إلى جنب مع النبيذ الأحمر وخدم في العديد من المنازل.
كثير من الناس يحضرون الكنيسة ليلة عيد الميلاد أو خدمة العبادة صباح يوم عيد الميلاد.
وقد بقيت بعض تقاليد عيد الميلاد البريطانية في جامايكا، مثل الأب عيد الميلاد، لحم البقر المشوي أو الضأن العشاء، اليوم العالمي للملاكمة، الخ
أوروبا 
وسط أوروبا
في بلدان وسط أوروبا (لهذا الغرض، ويعرف تقريبا كما في الدول الناطقة باللغة الألمانية ألمانيا والنمسا وسويسرا وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا والمجر وأماكن ربما غيرها) تاريخ الاحتفال الرئيسي لعامة الناس هو عشية عيد الميلاد ( 24 ديسمبر). اليوم وعادة ما يكون يوم الصيام. في بعض الأماكن وقال الأطفال أنهم سوف نرى الخنزير الذهبي إذا كانت اعتصموا حتى بعد العشاء. عندما يأتي المساء إعداد عشاء عيد الميلاد يبدأ. التقاليد المتعلقة عشاء تختلف من منطقة إلى أخرى، على سبيل المثال، في بولندا، جمهورية التشيك، وسلوفاكيا، وجبة السائدة المقلية الكارب مع سلطة البطاطا والسمك (أو الملفوف) الحساء. ومع ذلك، في بعض الأماكن التقليد هو عصيدة مع عيش الغراب (طبق متواضع)، وغيرها العشاء غنية للغاية، مع ما يصل إلى 12 أطباق. هذا في الواقع يكشف أنه عندما يأتي عيد الميلاد حول جميع الأطفال الحصول على هدايا من الجيران ودار الضيافة. حصلت حتى الحيوانات الأليفة منزل شيئا قليلا لنخر جرا.
بعد العشاء يأتي الوقت للهدايا. الأطفال عادة ما تجد هداياهم تحت شجرة عيد الميلاد، مع ملصقات اسم. مثال مثير للاهتمام من التاريخ المعقد للمنطقة هو "معركة" بين الكائنات عيد الميلاد. خلال الشيوعية، عندما كانت بلدان أوروبا الوسطى تحت النفوذ السوفياتي، دفعت السلطات الشيوعية بقوة الروسي التقليدي ديد موروز ( "جد الصقيع") في المكان ليتل يسوع فاز. الآن سانتا كلوز يهاجم، عن طريق الإعلان والإنتاج السينمائي في هوليوود. كثير من الناس، والمسيحيين وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مجرد خلفية مسيحية، انتقل إلى الكاثوليكية احتفال قداس.
ألمانيا والنمسا 

في بعض المجتمعات الناطقة باللغة الألمانية في أوروبا الناطقة بالألمانية ولا سيما في المناطق الكاثوليكية من غرب وجنوب ألمانيا سويسرا  النمسا جنوب تيرول وليختنشتاين وكذلك في غيرها من المناطق الكاثوليكية في أوروبا الوسطى و Christkind (حرفيا "المسيح الطفل") يجلب الهدايا مساء يوم 24 ديسمبر (الكرسي مساء أو Heiliger أبيند). : 68-79 وChristkind غير مرئية. وبالتالي فهو لم يسبق له مثيل من قبل أي شخص. ومع ذلك، وقال انه يرن جرس قبل أن يغادر من أجل السماح للأطفال نعرف أن شجرة عيد الميلاد والهدايا جاهزة.
وهو تقليد لتزيين ببذخ شجرة عيد الميلاد في الأيام مباشرة قبل عيد الميلاد أو في صباح ليلة عيد الميلاد. عشية عيد الميلاد في وقت متأخر، بعد قرع الجرس، يظهر شجرة للأطفال، وتبادل الهدايا.
في الكنائس البروتستانتية ، هناك خدمة في وقت متأخر بعد الظهر المقصود أن تسبق مباشرة عشية عيد الميلاد وجبة وتبادل الهدايا. هذه الخدمة، ودعا Christvesper ، وتتكون غالبا من قراءات ديني إنجيل عيد الميلاد من لوقا 2، Krippenspiel (المهد اللعب)، أناشيد عيد الميلاد المفضلة والموسيقى احتفالي للجهاز وجوقات. في بعض المناطق تقليد Quempas الغناء لا تزال شعبية. بعض الكنائس اللوثرية أيضا احتفال خدمة ضوء الشموع في منتصف الليل إلى جانب صلاة الغروب عيد الميلاد في فترة ما بعد الظهر أو في المساء المبكر.
لديها العديد من الكنائس الكاثوليكية أيضا أول قداس عيد الميلاد، ودعا Christmette ، على "Heiliger أبيند" حول 4:00 للأطفال وأولياء الأمور لحضور قبل عودة العائلات إلى ديارها لوجبة. السرير هو جزء مهم جدا من الاحتفالات في المناطق الكاثوليكية خصوصا بافاريا .
النمسا


                                                    أسواق عيد الميلاد أمام قاعة المدينة في فيينا ، النمسا

في النمسا الكاثوليكية إلى حد كبير، أسواق عيد الميلاد هي تقليد طويل الأمد. في فيينا ، على سبيل المثال، ويقام السوق في ساحة كبيرة أمام قاعة المدينة. انسبروك يفتح سوق عيد الميلاد الرومانسية في الساحة القرون الوسطى ضيق في سفح السقف الذهبي. في سالزبورغ ، ويأخذ سوق عيد الميلاد على الساحة أمام الكاتدرائية مع الأكشاك الخلابة، في حين تحتل البائعين شجرة رزيدينسبلاتس على جانب كاتدرائية ضخمة. لكن تقريبا كل مدينة صغيرة لديها سوق عيد الميلاد الخاصة به.
في النمسا، وأشجار عيد الميلاد تلعب دورا هاما جدا في احتفالات عيد الميلاد. كل بلدة يضع شجرة ضخمة خاصة بها على الساحة الرئيسية كل مزينة الشموع، والحلي والحلوى، وكثيرا ما سوف يكون هناك واحد إضافي، وتزين مع فتات الخبز، للطيور. في الأسر تم تزيين شجرة مع الذهب والحلي الفضية أو النجوم مصنوعة من القش والحلويات والحلوى ملفوفة في ورق المونيوم والمكسرات مذهبة و غيرها
عيد القديس نيكولاس يمثل بداية عيد الميلاد في النمسا. عشية عيد الميلاد (24 ديسمبر) تضاء الشجرة لأول مرة، وجميع أفراد الأسرة تجمع للغناء أناشيد عيد الميلاد مثل "ليلة صامتة، الليلة المقدسة".  يتم فتح الهدايا التي يتم وضعها تحت الشجرة بعد عشاء ليلة عيد الميلاد. النمساوي تقاليد عيد الميلاد له أنه من المسيح الطفل نفسه الذي تزين شجرة عيد الميلاد في ليلة عيد الميلاد ، ويجلب الأطفال هدايا عيد الميلاد الخاصة بهم، وأنه له أن يتم التصدي رسائلهم وقوائم رغبة في الأسابيع التي سبقت عيد الميلاد. عشاء ليلة عيد الميلاد هو الحدث الرئيسي لليلة وكثيرا ما يعمل مع الكارب المقلية. الشهيرة زاخا يتم تقديم ومختلف أنواع الشوكولاته كالحلوى. لدينا النمساويين أيضا على شكل هلال الكوكيز الخاصة خدم خلال فترة عيد الميلاد.
ألمانيا 



                                                            شجرة عيد الميلاد في برلين ، ألمانيا
في ألمانيا تختلف تقاليد عيد الميلاد حسب المنطقة. حتى إصلاح عيد القديس نيكولاس ( 6 ديسمبر )  وكان القديس نيكولاس المزود الرئيسي للهدايا عيد الميلاد. نيكولاس لا يزال يضع الأشياء الجيدة في أحذية الأطفال في ذلك اليوم. أحيانا القديس نيكولاس يزور الأطفال في رياض الأطفال والمدارس أو في المناسبات العامة. لديهم لقراءة قصيدة قصيرة أو غناء أغنية من أجل الحصول على الحلويات أو هدية صغيرة. " KNECHT روبريخت " (وروبريخت خادم) - يرتدون الملابس السوداء مع تشبه صفات الشيطان (لاحظ وعادة ما، واللسان أحمر طويل وبعصا أو سوط صغير في اليد) - في بعض الأحيان يرافق القديس نيكولاس. واجبه هو معاقبة أولئك الأطفال الذين لم تصرف خلال العام. عادة انه ليس لديها الكثير للقيام به. يقف فقط بالقرب من سانت نيكولاس كتحذير أن تكون جيدة ومهذبا. نيكولاس فضلا عن بعض جلوهوين للبالغين، وهناك بعض التقاليد المرتبطة رجال الاطفاء المحلية والجمعيات الدراجين والتجمعات الكنيسة.
عيد الطهي إما يحدث في عشاء ليلة عيد الميلاد أو في اليوم الأول من عيد الميلاد. وتختلف التقاليد من منطقة إلى أخرى. يؤكل الكارب في أجزاء عديدة من البلاد.  سلطة البطاطس مع فرانكفورتر أو ينر-النقانق تحظى بشعبية في بعض العائلات. آخر وجبة بسيطة التي تفضل بعض الأسر، وخاصة في المناطق التي ليلة عيد الميلاد لا تزال لديه طابع تصوم النهار ، هي الخضار أو البازلاء الحساء. في بعض المناطق، وخاصة في ولاية شليسفيغ هولشتاين حيث التأثير الدنماركي هو ملحوظ، والبط المشوي أو أوزة مليئة الخوخ والتفاح والزبيب هي التقاليد العائلية. وفي مناطق أخرى، خصوصا في مكلنبورغ و كروا ، وكثير من الأسر تفضل اللفت مع البطاطا المسلوقة، والنقانق ولحم  الخاصة. وقد وضعت العديد من الأسر تقاليد جديدة لأنفسهم وتناول هذه الوجبات لحوم المصبوب أو راكليتي . في جميع الأسر تقريبا في جميع أنحاء ألمانيا تجد مجموعة واسعة من كعك عيد الميلاد خبز وفقا لصفات نموذجية للأسرة والمنطقة.
"Lüttenweihnachten" يصف الصيد والغابات عادة تقديم شجرة عيد الميلاد مع الطعام زينات للحيوانات.
المحاكاة الساخرة الألمانية وتهكم
جمهورية التشيك وسلوفاكيا


                                                      البلدة القديمة في براغ ، جمهورية التشيك 
يتم الاحتفال عشية عيد الميلاد (24 ديسمبر)، و Štědrý دن / Štedrý دن ، وهو ما يعني "يوم سخي"، عندما يتم إعطاء الهدايا في المساء. في 25 ديسمبر و 26 هي العطل الرسمية في جمهورية التشيك و في سلوفاكيا ، ولكن VÁNOCE / VIANOCE (عيد الميلاد)، يرتبط غالبا مع 24.
ووفقا للتقاليد، يتم جلب الهدايا التي كتبها Ježíšek / Ježiško ، أو "الطفل يسوع". حساء السمك ومخبوز تفحم الكارب مع سلطة بطاطس محلية الصنع الخاصة هي الطبق التقليدي للعشاء. في سلوفاكيا، قبل تناول الطعام، والجميع يتبادل برقيات التهنئة عيد الميلاد مع بعضها البعض من خلال تقاسم قطعة من عيد الميلاد ويفر (Oblátky) مع العسل والجوز. عشاء تقليدي يعتمد على المنطقة، ولكن عشاء عيد الميلاد شيوعا هو حساء الملفوف (Kapustnica) أو حساء العدس والكارب المشوي بالبقسماط مع سلطة خاصة محلية الصنع البطاطا أو اليد التي قدمت جنوكتشي مع الخشخاش (šúľanky الصورة makom). توضع الهدايا خلسة تحت شجرة عيد الميلاد (عادة ما تكون شجرة التنوب أو الصنوبر والتنوب في الآونة الأخيرة)، وعادة قبل أو أثناء تناول العشاء. يكون الأطفال لانتظار رنين جرس عيد الميلاد (واحد من الزينة على شجرة عيد الميلاد) - في علامة على أن Ježíšek / Ježiško (يذكر يسوع) قد مرت للتو من قبل - في الترشح للهدايا. ما يحدث في نهاية عشاء عيد الميلاد. هناك تقليد عريق من الحلويات عيد الميلاد خبز الصلبة ( Cukroví / vianočné koláče ).
وتشمل التشيكية والسلوفاكية عيد الميلاد التقاليد الأخرى التوقعات للمستقبل. دائما قطع التفاح بالعرض: في حالة ظهور نجم الكمال في جوهر، أن العام المقبل سيكون ناجحا، تعني نجمة مشوهة سنة سيئة أو المرض، بينما يوجد تقاطع قد توحي الموت. بنات رمي ​​الأحذية على أكتافهم - إذا كانت نقاط أخمص القدمين إلى الباب، والفتاة سوف أتزوج قريبا. يتطلب تقليد آخر سكب بعض الرصاص المصهور في الماء والتخمين رسالة من أشكاله.
في الكاثوليكية سلوفاكيا، تقليد Jasličkári ينطوي على الشبان يرتدون زي رعاة أو الملائكة الذين يزورون جيرانهم وتقديم تلاوات وأناشيد عن قصة ولادة يسوع.
المجر
عيد الميلاد ويبدأ الموسم في وقت مبكر نسبيا بالمقارنة مع الثقافات الأخرى مع شخصية سانتا تشبه أو إصدار المجرية القديس نيكولاس، الهدية ميكولاس (أو زينت ميكلوس) زيارة تقليديا منازل الأطفال المجري في ليلة 5 ديسمبر، على عشية القديس نيقولاوس يوم العيد، 6 ديسمبر.
في المساء (ليلة عيد الميلاد، في المجري: Szenteste) الملاك أو الصغير يسوع (المجرية: Kisjézus أو Jézuska) يسلم الهدايا. هذه هي اللحظة الأكثر حميمية من عيد الميلاد ويضم بحرارة مضاءة شجرة عيد الميلاد والشموع والموسيقى عيد الميلاد لينة، والغناء عائلة عيد الميلاد أو الأغاني الدينية وفتحات حزمة هدية. وهناك أيضا العرف الشعبي الشعبي خلال شهر ديسمبر وخصوصا عشية عيد الميلاد، حيث الأطفال أو البالغين تقدم ولادة يسوع. وتسمى هذه العادة "لعب بيت لحم" (المجرية: Betlehemezés)، وذلك هو أداء التمثيل، حيث يجب على "القوى الفاعلة يرتدون الأزياء، ويروون قصصا عن الملوك الثلاثة، والرعاة، مريم يوسف وبالطبع ولادة الطفل القدس. وتستخدم سرير عيد الميلاد والكنيسة كما في المشهد. الجهات الانتقال من بيت إلى بيت، وأنها تتلقى الهدايا لأدائها.
بولندا  
في بولندا الكاثوليكية الرومانية إلى حد كبير، ليلة عيد الميلاد يبدأ اليوم من الصيام ثم ليلة الوليمة. ومن المعروف أن وجبة عيد الميلاد التقليدية Wigilia ( "و السهر ")، والتي دعت لحضور حفل عشاء Wigilia مع وتعتبر عائلة شرف عالية.وفي ليلة ليلة عيد الميلاد، وتراقب ظهور أول نجمة في السماء ل، في ذكرى نجمة بيت لحم ، التي تم منحها اسم حنون عن "النجم الصغير" أو Gwiazdka (الأنثى نظيره القديس نيكولاس). في ذلك المساء، ومشاهدة الأطفال السماء يأمل بفارغ الصبر لتكون أول من يصرخ، "لقد حان نجوم!" بعد إعلان أول ظهور النجوم، يجلس أفراد الأسرة لتصل إلى مائدة العشاء
ووفقا للتقاليد، وتنتشر قطع من القش تحت مفرش المائدة بمثابة تذكير بأن المسيح ولد في مذود . متحدة تحميها الآخرين في ممارسة وضع المال تحت الجدول القماش لكل ضيف، من أجل أن أتمنى لتحقيق الازدهار في العام المقبل. يحتوي على العشاء اثنتي عشرة أطباق، واحد لكل الرسول. في كثير من البيوت، يتم تعيين تحديد مكان إضافي. ورمزيا ترك الإعداد فارغة على الطاولة لالهيام وحيدا الذين قد يكونون في حاجة إلى الغذاء، ملاكا، و يسوع الطفل يجب أن تظهر أو الروح القدس للمشاركة في العيد.
قبل تناول الطعام، والجميع يتبادل برقيات التهنئة عيد الميلاد مع بعضها البعض. يبدأ العشاء مع كسر opłatek . من خلال تقاسم قطعة من عيد الميلاد ويفر ( Opłatki )، في حين ان الجميع على طاولة تقطع قطعة ويأكل أنها رمز وحدتهم مع المسيح. وعادة ما يتم بارك opłatek من قبل الأسقف رئاسة، وختمها مع صورة دينية، مثل مشهد الميلاد، وبعد ذلك تقاسم قطعة مع كل أفراد الأسرة. ويوجد التقليد بين بعض العائلات لخدمة اثني عشر أطباق مختلفة في Wigilia ترمز إلى الرسل الاثني عشر ، أو ربما، عدد فردي من الأطباق لحسن الحظ (عادة خمسة أو سبعة أو تسعة). بعض ممارسة الخرافات لأن عددا من الناس يجب أن يجلسوا حول طاولة المفاوضات.
والعشاء Wigilia التقليدي في بولندا يشمل المقلي سمك الشبوط و barszcz (حساء الشمندر) مع uszka (كما ترجم "آذان صغيرة"، المعروف أيضا باسم الرافيولي لحم). الأطباق الأكثر شيوعا هي حساء السمك، مع سلطة البطاطس، بيروجي ، gołąbki مليئة kasza ، مخلل الرنجة والفواكه kompot  ويوفر شبوط مكون رئيسي من وجبة ليلة عيد الميلاد في بولندا؛ الكارب فيليه، سمك الشبوط في الحساء الخ الأطعمة العالمي البولندية عيد الميلاد هي بيروجي وكذلك بعض الرنجة الأطباق، شرائح سمك الرنجة، الرنجة في الحساء والحلوى، makowiec أو المعكرونة مع بذور الخشخاش. في كثير من الأحيان، هناك كومبوت الفواكه الجافة للشرب. الخ أطباق بجانب الأسماك وعادة ما تكون الملفوف - mushroom- الغابات (مثل الشيطاني ) و poppyseed المستندة، مع الرنجة كونها مهمة
رومانيا ومولدوفا
عيد ميلاد المسيح (الرومانية: Crăciun ) في رومانيا في 25 ديسمبر كانون الاول ويعتبر عموما ثاني أهم الدينية عطلة رومانية بعد عيد الفصح. في مولدوفا، على الرغم من أن يحتفل عيد الميلاد في 25 ديسمبر كما في رومانيا، ومن المسلم به أيضا 7 يناير باعتباره عطلة رسمية . تبدأ الاحتفالات مع زخرفة شجرة عيد الميلاد خلال النهار يوم 24 ديسمبر، وفي المساء (ليلة عيد الميلاد، في الرومانية: Ajunul Crăciunului) MOS Crăciun (الأب عيد الميلاد) يسلم الهدايا على الأطفال وهم نائمون، وعلى عكس سانتا، وقال انه لا يسافر أسفل المداخن، يأتي بدلا من ذلك إلى الباب الأمامي من دور الأطفال. ومن التقليدية للأطفال لترك الطعام لديد موروز.
هذا ديد موروز (في روسيا، ديد موروز ) لم يتم تحديدها ولا في أي شكل من الأشكال المرتبطة سانت نيكولاس ميرا ( يوم العيد ، 6 ديسمبر)، الذي يحظى بمكانة كبيرة على نطاق واسع جدا في أوروبا الشرقية لأعماله الدينية والخيرية أسقفا. في جميع الاحتمالات، ديد موروز هو في الواقع في التقاليد السلافية مثل سانتا كلوز، أي اتصال القديس الأصلي جود اختفت منذ أمد بعيد.
أرمينيا
الأرمن عادة احتفال عيد الميلاد في يناير 6. والسبب في ذلك تاريخ غير عادي يخرج من التاريخ القديم. "في القرن الرابع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، التي أنشئت المسؤولين تاريخ عيد الميلاد كما 25 ديسمبر."  وقبل ذلك الوقت، الذي يحتفل به الأرمن عيد الميلاد ( tsnunt surb وهذا يعني "الميلاد المقدس") في 6 كانون الثاني  كما عطلة رسمية في أرمينيا . كما أنها تتزامن مع عيد الغطاس. نفى الأرمن ولاية رومانية جديدة تتعلق عيد الميلاد، واستمر الاحتفال كل من المهد ومعمودية يسوع في يناير 6. عندما تم تطبيق التقويم الغريغوري في 1582، رفض الأرمن التقويم إصلاحها وبقي بعد التقويم اليولياني. اليوم، الكنيسة الأرثوذكسية الأرمنية لا يزال يستخدم التقويم اليولياني.
تقليديا، الأرمن بسرعة خلال الأسبوع التي تسبق عيد الميلاد تجنب كل منتجات اللحوم والبيض ومنتجات الألبان. الأرمن ورع قد تمتنع حتى عن الطعام لثلاثة أيام التي تسبق ليلة عيد الميلاد، من أجل الحصول على القربان المقدس على المعدة "نقية". عشية عيد الميلاد غنية بشكل خاص في التقاليد. تتجمع العائلات لتناول العشاء ليلة عيد الميلاد ( khetum )، الذي يتكون عادة من: الأرز والسمك و nevik (، طبق الخضروات من السلق الأخضر والحمص)، واللبن الزبادي / شوربة القمح ( tanabur ). وتشمل حلوى الفواكه المجففة والمكسرات، بما في ذلك rojik ، والذي يتألف من الجوز قصفت كلها مترابطة في سلسلة والمغطى في هلام العنب، bastukh (الحلوى ورقة تشبه الهلام العنب، نشا الذرة، والدقيق)، وما إلى ذلك تم تصميم هذه القائمة أخف وزنا لتخفيف المعدة قبالة لمدة أسبوع بسرعة وتهيئته لتناول العشاء بدلا أكثر جوهرية يوم عيد الميلاد. تأخذ الأطفال هدايا من الفواكه والمكسرات والحلوى الأخرى لكبار السن من الأقارب. "عشية عيد الميلاد وظهور إلهي من الرب يسوع المسيح
جورجيا
على التقويمات في جورجيا ، عيد الميلاد ( الجورجية  شوبا ) الذي يحتفل به في 7 كانون الثاني (ديسمبر 25 على التقويم اليولياني). ومن التقليدية في جورجيا للذهاب في Alilo (أ النطق معدلة من الله أكبر)، وعلى مسافة جماعية في الشوارع، ويرتدون ملابس خاصة للاحتفال وتهنئة بعضهم البعض. معظم أعضاء المسيرة Alilo هم من الأطفال وتقدم لهم الحلوى من قبل البالغين. التراتيل Alilo تختلف في جميع أنحاء المحافظات من جورجيا. في معظم الأغاني وتستخدم هذه الكلمات:  ( otsdakhutsa dekembersa qriste ishva betlemsao ) - "على ولد ال25 ديسمبر المسيح في بيت لحم". والبديل المحلي لشجرة عيد الميلاد، ودعا Chichilaki مصنوع من مادة خشبية لينة مع فروع كرة لولبية. أحيانا يكون من فرع البندق الذي هو محفور في شجرة الحياة تشبه شكل وزينت مع الفواكه والحلويات. عرف الغرب من شجرة عيد الميلاد ( nadzvis KHE ) هو أيضا شعبية وتم استيرادها عبر روسيا. ومن المعروف أن يعادل الجورجي "سانتا كلوز" كما tovlis بابا (أو tovlis babua في غرب اللهجات الجورجية )، وهذا يعني حرفيا "الثلج الجد"، ويصور عادة مع لحية بيضاء طويلة وكانوا يرتدون زي "مواطن chokha " ويرتدي الفراء عباءة "nabadi".
روسيا
كما هو الحال في بعض دول الشرق الأرثوذكسية الأخرى، ويرجع ذلك إلى الفرق 13 يوما بين أحدث الميلادي، وكبار السن جوليان التقويمات، يحتفل عيد الميلاد على 7. يناير على عكس نظيراتها الغربية، وعيد الميلاد هو أساسا مناسبة دينية في روسيا. عشية عيد الميلاد (6 يناير)، وهناك العديد من الخدمات الطويلة، بما في ذلك ساعات الملكي وصلاة الغروب جنبا إلى جنب مع القداس الإلهي . سوف الأسرة يعود بعد ذلك المنزل ليلة عيد الميلاد التقليدي " العشاء المقدس "، والذي يتألف من 12 الأطباق، واحد لتكريم كل من الرسل الاثني عشر. وأسر الملتزمين ثم العودة إلى الكنيسة ل"всеночная" كل ليلة الوقفة الاحتجاجية . ثم مرة أخرى، على صباح عيد الميلاد، من أجل "заутренняя" القداس الإلهي المهد. ومنذ عام 1992 أصبح عيد الميلاد عطلة وطنية في روسيا ، كجزء من عطلة لمدة عشرة أيام في بداية كل عام جديد.
خلال الحقبة السوفياتية، وتثبيط الاحتفالات الدينية من جانب دولة ملحدة رسميا. تم القضاء على شجرة عيد الميلاد والاحتفالات ذات الصلة تدريجيا بعد ثورة أكتوبر . في عام 1935، في منعطفا مفاجئا للسياسة دولة، اعتمد التقليد عيد الميلاد كجزء من العلمانيين السنة الجديدة احتفال. وتشمل هذه زخرفة شجرة، أو "ёлка" (الراتينجية)، زينة الأعياد والتجمعات العائلية، والزيارة التي قام بها الهدية "ديد موروز" (Дед Мороз " جد الصقيع ") وحفيدته، "Snegurochka" (Снегурочка " وSnowmaiden "). تم جلب العديد من هذه إلى روسيا بطرس الأكبر بعد يسافر الغربية له في أواخر القرن ال17.
أوكرانيا 
Sviata Vecheria أو "العشاء المقدس" هو تقليد المركزي للاحتفالات عشية عيد الميلاد في المنازل الأوكرانية ويحدث في معظم أنحاء البلاد في يناير 6. في أوكرانيا الغربية، وخاصة في منطقة الكاربات روتينيا ، بسبب تاريخية متعددة culturism، يمكن عيد الميلاد أن يلاحظ مرتين في 25 ديسمبر و 7 يناير في كثير من الأحيان بغض النظر عن ما إذا كانت الأسرة تنتمي إلى الأوكرانية الكنيسة الكاثوليكية اليونانية ، و(الروم) الكنيسة الكاثوليكية، واحدة من الكنائس الأرثوذكسية الأوكرانية ، أو واحدة من الطوائف البروتستانتية.
عندما يرى الأطفال أول نجمة في السماء مساء الشرقي، الذي يرمز إلى رحلة من الحكماء الثلاثة، قد Sviata Vechera تبدأ. في المجتمعات الزراعية ورب الأسرة يجلب الآن في حزمة من القمح يسمى didukh التي تمثل أهمية محاصيل القمح القديمة والغنية من أوكرانيا، والموظفين من الحياة على مر القرون. Didukh تعني حرفيا "روح جده" لذلك يرمز أسلاف العائلة. في منازل المدينة وغالبا ما تستخدم بضعة سيقان القمح الذهبي في إناء لتزيين الطاولة. مائدة العشاء في بعض الأحيان عدد قليل من الخصلات من القش على الجدول القماش المطرز بمثابة تذكير من المهد في بيت لحم. ويقال إن الصلاة والأب يقول تحية عيد الميلاد التقليدية، "Chrystos rodyvsya!" والتي تترجم إلى "ولادة المسيح!"، والذي يتم الرد من قبل الأسرة مع "Slavite يوهو!" وهو ما يعني "دعونا تمجيد له!". في بعض العائلات شكل السلافية قديم "Сhrystos rozhdayetsya!" مستعمل. في نهاية Sviata Vechera الأسرة غالبا ما يغني الأوكرانية عيد الميلاد التراتيل. في كثير من المجتمعات ويتم تقليد الأوكراني البالغ من caroling على مجموعات من الشباب وأعضاء المنظمات والكنائس داعيا في البيوت وجمع التبرعات.
تقليديا، يفتح يوم عيد الميلاد للعائلات الأوكرانية مع الحضور في الكنيسة. الكنائس الأوكرانية تقدم خدمات ابتداء قبل منتصف الليل عشية عيد الميلاد وصباح يوم عيد الميلاد. عيد الميلاد العشاء، دون قيود صومي، لم يكن لديك العديد من التقاليد المرتبطة بها كما Sviata Vechera. التقليد القديم في أوكرانيا من تقديم الهدايا للأطفال بمناسبة عيد القديس نيكولاس، 19 كانون الأول، تمت الاستعاضة عموما من تاريخ عيد الميلاد وهذا هو فروست الآب الذي يزور جميع الأطفال في مزلقة تجرها الرنة ثلاثة فقط.
شمال أوروبا 
يحتفل به جزء كبير من شمال أوروبا عيد الميلاد في 24 ديسمبر كانون الاول في حين أن 25 ديسمبر هو يوم الراحة لزيارة الأقارب. "عيد ميلاد المسيح" قد تأتي من hweol نورس كلمة، يول، عجلة معنى، و الإنجليزية القديمة الجيولوجي . نرويجي يعتقد أن الشمس كانت عجلة كبيرة من النار التي تدحرجت نحو ثم بعيدا عن الأرض.
الدنمارك
 الدنمارك
الدنماركيون احتفال يوم 24 ديسمبر، والتي يشار اليها على انها Juleaften (حرفيا "مساء عيد ميلاد المسيح").  وجبة المساء مع عائلة تتكون إما لحم خنزير مشوي، البط المشوي أو أوزة مشوية وتؤكل مع البطاطا، والكثير من المرق، والملفوف الأحمر أو المفروم اللفت المغلي في الزبد. أيضا البطاطا بالكراميل هي جزء مهم من عشاء عيد الميلاد الدانماركي. ليتم تقديم الحلوى الأرز الحلوى تقليديا - تتكون إلى حد كبير من الكريما المخفوقة ويرافقه لفظية من صلصة الكرز الأسود. بودنغ الأرز أيضا يحتوي المفروم اللوز المقشر، وكل واحد مقشر اللوز. من يجد واللوز كله يكون حظا سعيدا للعام المقبل، ويحق للمكتشف محظوظا لهدية صغيرة، Mandelgave . بعد تناول وجبة كاملة، والأسرة تجمع حول شجرة عيد الميلاد وتغني أغاني عيد الميلاد والتراتيل في حين عقد اليدين والرقص في حلقة مفرغة، وربما حتى جولة المنزل، ما زالت تحتجز اليدين والغناء. عندما الغناء اكتمال والتقاليد تختلف. في بعض التقاليد، فإن عائلة اختيار طفل واحد لتسليم الهدايا. اتخاذ جميع الأطفال يتحول يوزعون الهدايا في تقاليد أخرى. بدلا من "بابا نويل"، و Julemanden ، وسوف تظهر عند الباب في زي كامل مع كيس كبير من الهدايا على كتفه. وقال انه بعد ذلك توزيع الهدايا، بمساعدة من أي الأطفال الحالي، إلى المتلقين لها. كان ينبغي أن تقدم الشراب مناسبة لإبقائه دافئا والبهجة في رحلته فصاعدا، ولكن لا نتوقع هذر - الكلام تقتصر عادة على الضحك بصوت عال والقلبية. وفي الوقت نفسه، يتم فتح الهدايا وهذا تبعتها المزيد من الوجبات الخفيفة والحلوى، ورقائق، وأحيانا الشراب عيد الميلاد التقليدي دعا Gløgg .
الدنماركية هي مشهورة إلى حد ما بالنسبة لهم Julefrokost، وهذا يعني حرفيا "غداء عيد الميلاد"، الذي يشمل مختلف الأطباق التقليدية الدنماركية، يحتمل أن تكون مصحوبة البيرة و الطقات . هذه Julefrokoster تحظى بشعبية والتي عقدت داخل الأسر، فضلا عن الشركات والفئات الاجتماعية الأخرى. لقد كان من الممكن تقليديا مكان سبقت عيد الميلاد، ولكن نظرا لضيق الوقت والإجهاد خلال شهر عيد الميلاد أنهم في هذه الأيام عادة الذي عقد خلال شهر نوفمبر ويناير كانون الثاني كذلك. وJulefrokoster الأسرة إلا وتعقد عادة في يوم عيد الميلاد و / أو في اليوم الثاني من عيد الميلاد (26 ديسمبر).
في الدنمارك، ومن المعروف سانتا كلوز كما Julemanden (حرفيا "الرجل عيد ميلاد المسيح")، ويقال أن يصل في مزلقة بواسطة الرنة تعادل مع هدايا للأطفال. ويساعده في حياته الأعمال عيد الميلاد المسيحي من قبل الجان يعرف julenisser (أو ببساطة nisser)، الذين يعتقد تقليديا أن يعيش في عليات، الحظائر أو أماكن مماثلة. في بعض التقاليد، للحفاظ على مصلحة وحماية هذه nisser، وترك الأطفال خارج الصحن من الحليب أو بودنغ الأرز أو غيرها يعامل بالنسبة لهم، ونحن سعداء للعثور على الغذاء ذهبت صباح يوم عيد الميلاد.
استونيا 
 الاستونيين والاحتفال بعيد الميلاد يوم 24 ديسمبر، والتي يشار اليها على انها jõululaupäev ( "عيد الميلاد السبت") وهو من فعل البرلمان عطلة رسمية في استونيا . كل عام في مثل هذا اليوم، رئيس استونيا يعلن سلام عيد الميلاد ويحضر خدمة عيد الميلاد. وقد بدأ هذا التقليد بأمر من الملكة كريستينا السويد في القرن ال17. وزار الأطفال الإستوني jõuluvana ( "سانتا كلوز") عشية عيد الميلاد، ويجب أن يغني الأغاني أو يقرأ قصائد عيد الميلاد قبل استلام هداياهم.
ويشمل وجبة العشاء عادة لحم  مع مخلل الملفوف أو مخلل الملفوف الاستوني ( mulgikapsad )، البطاطا المخبوزة، الأبيض والسجق (النقانق )  و سلطة البطاطس مع البنجر الأحمر، وبات. للحلوى، الاستونيين أكل خبز الزنجبيل ( piparkoogid ) ومرزباني. وكانت المشروبات معظم بتقدير كبير خلال هذه الفترة البيرة والنبيذ بحثه أو glögi و hõõgvein ( "متوهجة النبيذ"). ترك الاستونيين وبقايا الطعام من عشاء عيد الميلاد على الطاولة بين عشية وضحاها، على أمل أن الأرواح من الأسرة والأصدقاء، والأحباء سيزور والحصول على شيء للأكل أيضا. ومن المعتاد أيضا لزيارة المقابر وترك الشموع                        25 ديسمبر أو jõulupüha هو يوم الراحة لزيارة الأقارب.
فنلندا 
عيد الميلاد هو تمركز احتفال أعد على نطاق واسع على الأسرة والمنزل، على الرغم من أنه يحتوي على البعد الديني أيضا. يبدأ موسم عيد الميلاد من ديسمبر أو حتى في أواخر تشرين الثاني، عندما بدأت محلات الهدايا الإعلانية عيد الميلاد المحتملة. زينة عيد الميلاد وأغنيات تصبح أكثر وضوحا مع اقتراب عيد الميلاد، والأطفال عد أيام لعيد الميلاد مع التقويمات المجيء . المدارس وبعض الأماكن الأخرى لديها اليوم قبل ليلة عيد الميلاد ( aatonaatto ، 23 ديسمبر) باعتباره عيدا، ولكن في موعد أقصاه عشية عيد الميلاد ( jouluaatto ، 24 ديسمبر)، والمحلات التجارية تغلق أبوابها مبكرا والبقاء مغلقة حتى ديسمبر كانون الاول 26. احتفالات عيد الميلاد الرئيسية تقام عشية عيد الميلاد يوم 24 ديسمبر، في حين يوم عيد الميلاد ( joulupäivä ) وفي اليوم التالي ( Tapaninpäivä ، "عيد القديس ستيفن") هي إلزامية أيام العطل الرسمية في فنلندا لا تزال المدارس العطل حتى السنة الجديدة.
وقد تم إعلان السلام عيد الميلاد تقليد في فنلندا من العصور الوسطى كل سنة، باستثناء عام 1939 بسبب حرب الشتاء . ذلك هو العرف في العديد من البلدات والمدن. أكثرها شهرة من هذه التصريحات هو في ساحة العظمى قديم من توركو ، العاصمة السابقة لفنلندا، ظهر اليوم عشية عيد الميلاد. يبث على الإذاعة الفنلندية (منذ عام 1935)، والتلفزيون، وهذه الأيام أيضا في بعض الدول الأجنبية. يبدأ حفل إعلان مع النشيد Jumala مجاهدي خلق linnamme ( مارتن لوثر الصورة حصن العزيز هو إلهنا ) من قبل فرقة من البحرية الفنلندية وجوقة الذكور ويستمر مع إعلان السلام عيد الميلاد قراءة من لفة شهادة جامعية، في كلا الفنلندية والسويدية واللغات الرسمية في البلاد
ومن التقليدية في فنلندا لجعل الشموع على قبور أحبائهم عشية عيد الميلاد و عيد جميع القديسين .
الشعب الفنلندي تنظيف المنازل بشكل جيد قبل عيد الميلاد وإعداد يعامل خاصة لموسم الأعياد. ترتبط وحزمة من الحبوب والمكسرات والبذور على القطب، التي يتم وضعها في حديقة للطيور لتتغذى على. يتم قطع أشجار الصنوبر أو شراؤها من السوق واقتيد إلى المنازل أو بضعة أيام قبل ليلة عيد الميلاد وتزيينها. تضاء الشموع على شجرة عيد الميلاد، التي زينت تقليديا باستخدام التفاح وغيرها من الفواكه، والحلويات، والأعلام ورقة، والقطن وبهرج، بالإضافة إلى الحلي عيد الميلاد مثل النجوم أو الحلي. الشموع الفعلية لم تعد تستخدم، حلت محلها ساطع أو مصابيح LED. يتم وضع نجمة ترمز إلى نجمة بيت لحم في أعلى الشجرة. فقط قبل أن تبدأ احتفالات عيد الميلاد، والناس عادة ما تستغرق عيد ساونا . تقليد قديم جدا. خلافا في الأيام العادية، عندما يمكن أن يدخل المرء الساونا في المساء، عشية عيد الميلاد يتم ذلك قبل غروب الشمس. ويستند هذا التقليد على الاعتقاد القرن ما قبل 20 أن الروح المعنوية للعودة الموتى ولها ساونا في ساعات ساونا المعتادة.
بعد ذلك، واللباس في ملابس نظيفة للعشاء عيد الميلاد أو joulupöytä ، الذي خدم عادة 5:00 حتي 7:00، أو تقليديا مع ظهور أول نجم في السماء. الطبق الأكثر تقليدية للعشاء الفنلندية عيد الميلاد هو على الارجح عيد الميلاد هام ، خنزير مشوي الرضيعة أو لحم  الطازج المشوي، ولكن البعض قد تفضل البدائل مثل تركيا. عدة أنواع من الأوعية المقاومة للحرارة ، مثل اللفت الأصفر والجزر والبطاطا خزفي تقليدية، ودائما تقريبا خدم حصريا على عيد الميلاد. وتشمل أطباق عيد الميلاد التقليدية الأخرى القد المغلي (غارقة مسبقا في حل الغسول لمدة أسبوع لتخفيف ذلك) خدم الثلجية البيضاء ورقيق، مخلل الرنجة والخضروات. المعجنات تقليم المربى، البرقوق أو حساء الفواكه المختلطة، عصيدة الأرز مع القرفة والسكر والحليب البارد، والحلويات مثل الشوكولا والحلويات الشعبية. يتم تبادل هدايا عيد الميلاد عادة بعد وليمة أعياد الميلاد.  الأطفال لا شنق جوارب في فنلندا ولكن Joulupukki يزور الأسرة، وربما مع tonttu لمساعدته على توزيع الهدايا.
أيسلندا 
عيد الميلاد أو عيد ميلاد المسيح ( جول في الآيسلندي)  احتفال في أيسلندا يبدأ أربعة أيام الأحد قبل مناسبة عيد الميلاد، والتي تبدأ في 24 كانون الأول (قدوم) وينتهي بعد ذلك بثلاثة عشر يوما من يناير 6. تقليديا، يضيء شمعة واحدة كل يوم أحد حتى أربعة الشموع تضاء على 24. في 18:00 أجراس كنيسة رنين لبدء الاحتفال بعيد الميلاد. فإن الايسلنديين الملتزمين دينيا و / أو التقليدي حضور القداس في هذا الوقت بينما سيبدأ الايسلنديين العلماني وجبة عطلة على الفور. بعد الانتهاء من وجبة، ويفتحون الهدايا وقضاء المساء معا. في أيسلندا الناس على مدى أكثر تأكل كثيرا العطلات عيد ميلاد المسيح يتم تدخين الأطباق الأكثر شعبية الضأن، الترمجان وتركيا. لحم  هو أيضا بشعبية كبيرة.
قبل ثلاثة عشر يوما 24 ديسمبر على عيد ميلاد المسيح الفتيان الأطفال سيغادر أحذيتهم من النافذة بحيث الفتيان عيد ميلاد المسيح يمكن أن تترك الهدايا الصغيرة في أحذيتهم. والفتيان عيد ميلاد المسيح هم أبناء اثنين من المتصيدون الذين يعيشون في الجبال الأيسلندية. ويعرف كل من الفتيان عيد ميلاد المسيح لنوع مختلف من المفسدين (على سبيل المثال يغلق الأبواب، وسرقة اللحوم، وسرقة الحليب أو تناول الشموع). والفتيان عيد ميلاد المسيح ارتداء تقليديا في وقت مبكر الملابس الصوف الآيسلندي ولكن من المعروف الآن لحلة حمراء وبيضاء أكثر تميزا.
كل منزل عادة ما يضع شجرة عيد الميلاد في الداخل في غرفة المعيشة مع معظم تزيين على 11. ديسمبر بالإضافة إلى زخارف، يتم وضع الهدايا تحت الشجرة. وإنما هو أيضا التقليد في كثير من البيوت لغلي تزلج على 23. يسمى يوم القديس Thorlak قداس (Þorláksmessa).
النرويج
اليوم الرئيسي للاحتفال في النرويج كما هو الحال في معظم شمال أوروبا، هو ديسمبر 24. على الرغم من أنه من الناحية القانونية يوم عمل عادي حتى 16:00 معظم المتاجر تغلق مبكرا. أجراس الكنيسة تتناغم في عطلة عيد الميلاد 17:00 حتي 18:00. في بعض العائلات قصة عيد الميلاد من لوقا 2 سيتم قراءة من أسرة عريقة الكتاب المقدس. يتم تقديم وجبة عيد الميلاد الرئيسية في المساء. وتشمل الأطباق الرئيسية المشتركة ضلع لحم  " pinnekjøtt " (قطعة من ضلع الخروف على البخار على شبكة من خشب البتولا). كثير من الناس أيضا تناول " lutefisk " أو الطازجة، وسمك القد مسلوق. عصيدة الأرز هو أيضا شعبية (ولكن الأكثر شيوعا خدم باعتباره الغداء في وقت مبكر بدلا من عشاء عيد الميلاد الرئيسي)، اللوز غالبا ما كانت مخبأة في عصيدة، والشخص الذي يجد يفوز علاج أو هدية صغيرة. في بعض أجزاء من النرويج ومن الشائع أن تضع عصيدة خارج (في حظيرة، مبنى خارجي أو حتى في الغابة) لإرضاء "نيسن". في كثير من الأسر، حيث نما الآباء مع تقاليد مختلفة، يتم تقديم اثنين من الأطباق الرئيسية المختلفة لإرضاء الجميع. إذا كان الأطفال موجودة (والتي تصرفت بشكل جيد في العام الماضي)، "Julenissen" (سانتا كلوز) يقوم بزيارة، وإلا يتم تخزين الهدايا تحت شجرة عيد الميلاد.
بالنسبة للكثير من النرويجيين، ولا سيما الأسر، التلفزيون هو جزء مهم من الساعات الأولى من ليلة عيد الميلاد. الكثير من النرويجيين لا أشعر بروح عيد الميلاد إلا بعد أن شاهدت التشيكية الألمانية خرافة ثلاثة المكسرات سندريلا (عنوان النرويجي: تري نوتر سمسم Askepott )، موكب ديزني عيد الميلاد منا جميعا لكم جميعا  في رواية نرويجية فيلم ريسين سمسم Julestjernen أو الكوميديا رسم العشاء لمدة واحدة . حضور واحدة من العديد من مرحلة الإنتاج من بوتي Plutti بوت وسانتا اللحية هو أيضا الموروث الشعبي جدا.
25 ديسمبر هو يوم هادئ جدا ومريح. وحضر أيضا خدمات الكنيسة. تم استبدال التقليد القديم للخدمة في الصباح الباكر جدا قبل وجبة الفطور في معظم المناطق من خلال خدمة في الصباح في وقت لاحق. بعد ذلك العديد من العائلات يجتمعون لتناول وجبة احتفالية كبيرة.
26 ديسمبر هو أيضا يوم للعديد من الاحتفالات. دور السينما والنوادي الليلية والحانات كاملة، وهناك الكثير من التجمعات والأحزاب خاصة، حيث كل أنواع تقليدية كعك عيد الميلاد ويتمتع والحلويات. الدهنية، عشاء لذيذ هي أيضا جزء من ذلك. ويسمى الوقت بين اليوم العالمي للملاكمة وليلة رأس السنة الميلادية romjul . خلال هذا الوقت الأطفال في بعض أجزاء من النرويج واللباس باسم "nisser" وتذهب "Julebukk" - "ماعز عيد الميلاد" - في أحيائهم والغناء أناشيد عيد الميلاد لتلقي العلاج، بنفس الطريقة كما هو الحال في أمريكا هالوين . ويعتبر 6 يناير (يوم ال13 من عيد الميلاد) عادة مع اقتراب نهاية عيد الميلاد، في حين أن بعض نهاية عيد الميلاد في اليوم ال20، وبعض حتى في عيد تطهير مريم العذراء.
السويد
عطلة ما قبل المسيحية في عيد ميلاد المسيح  أو يول  وكان عطلة الأكثر أهمية في الدول الاسكندنافية وشمال أوروبا.  كتبت الاحتفال الانقلاب الشتوي ، وولادة جديدة للشمس، التي أحدثها العديد من الممارسات التي تبقى في المجيء و عيد الميلاد احتفالات اليوم. وكان موسم عيد ميلاد المسيح وقت لالولائم والشرب والهدايا، والتجمعات، ولكن أيضا في الموسم الوعي والخوف من قوى الظلام. تبدأ احتفالات عيد الميلاد السويدية مع الأول من زمن المجيء . يوم سانت لوسي (المعروف محليا باسم Luciadagen ) وهو أول احتفال عيد الميلاد كبير قبل عيد الميلاد نفسه. الابنة الكبرى الناشئة في وقت مبكر وترتدي لوسي زي رداء أبيض، وشاح أحمر، وتاج الأسلاك مغطاة-الأغصان العنبية نبات مع تسعة الشموع المضاءة تثبيتها في ذلك يوقظ الأسرة، والغناء "سانتا لوسيا"، خدمة لهم القهوة و الكعك الزعفران ( سانت لوسيا الكعك )، وبالتالي الدخول في موسم عيد الميلاد.
المدارس تنتخب لوسيا والخادمات لها بين الطلاب ويتم انتخاب لوسيا وطنية على شاشة التلفزيون الوطني من الفائزين الإقليميين. سوف Lucias الإقليمية زيارة مراكز التسوق ودور المسنين والكنائس، والغناء ويوزعون pepparkakor الزنجبيل الكوكيز.
بنين يشارك في الموكب كذلك، ولعب أدوار مختلفة تترافق مع عيد الميلاد. قد يكون لباس بعض في نفس النوع من رداء أبيض، ولكن مع قبعة مخروطية الشكل مزينة بالنجوم الذهبية، ودعا stjärngossar (نجمة الأولاد)؛ البعض قد يكون لباس باسم " tomtenissar "، تحمل الفوانيس. والبعض قد يكون لباس كما الرجال الزنجبيل . يشاركون في الغناء، ولها أيضا أغنية أو اثنتين من تلقاء نفسها، وعادة ستيفان Stalledräng ، الذي يحكي قصة القديس ستيفن ، وهو أول مسيحي الشهيد ، ورعاية لأبنائه الخمسة الخيول. توضع الشموع الكهربائية ومتوهجة النجوم في كل نافذة تقريبا في شهر ديسمبر كانون الاول في السويد. على الرغم من أن 25 ديسمبر ( juldagen ) هو عطلة رسمية السويدية ، 24 ديسمبر هو اليوم الذي سانتا كلوز Jultomte (أو ببساطة Tomte ) يجلب الهدايا. وإن لم يكن يوم عطلة رسمية، عشية عيد الميلاد هو في الواقع عيد بمعنى أن يتم إغلاق معظم أماكن العمل، وأولئك الذين يعملون، على سبيل المثال في المحلات التجارية أو دور الرعاية والحصول على أجور إضافية كتعويض.
كان Jultomte أصلا صغيرة غير مرئية عيد الميلاد جنوم منزل أو قزم من الأساطير الاسكندنافية، الذي شاهد على بيت وسكانها. والخرافات القديمة لا تزال يدعو لتغذية Tomte عشية عيد الميلاد مع وعاء صغير من العصيدة. إذا لم يتم وضع وعاء من عصيدة من له مكان داخل أو خارج المنزل، وقال انه سوف تجلب الحظ السيء على الجميع في المنزل في العام المقبل. الحديث "Tomten"، في الوقت الحاضر هو نسخة من سانتا كلوز في قطعة قماش حمراء واللحية البيضاء، إلا أنه لا يدخل المنزل عبر المدخنة، ولكن يقرع على الباب ويسأل "الفنلنديين ديت NAGRA snälla الحظيرة هار؟" ( "هل هناك أي طفل لطيف هنا؟")
حول عيد الميلاد الناس شنق البرتقال مزينة القرنفل في النافذة أو وضعه على الطاولة
العديد من السويديين لا تزال تلتزم التقاليد التي يجب أن يكون لكل الحاضر قافية مكتوبة على ورق التغليف، في تلميح محتويات دون أن يكشف لهم.
في الأيام القديمة و الماعز عيد ميلاد المسيح كان بديلا لJultomten، في الوقت الحاضر يتم استخدامها كنوع من الزينة، تتراوح بين الأحجام من 10 سم إلى المنشآت الضخمة مثل القش العملاق عيد الميلاد جافل الماعز ، وتشتهر كثيرا ما يجري تخريب أو أحرقت. إذا كان أحد اثنين من العائلات للاحتفال بعيد الميلاد مع، ومن الشائع أن إحدى العائلات نقل احتفالاتهم إلى يوم عيد الميلاد أو قبل يوم من ليلة عيد الميلاد (يشار إلى القليل ليلة عيد الميلاد ).
بعد 24 ديسمبر، واحتفالات عيد الميلاد لديها أكثر أو أقل وصلت إلى نهايتها. بعض الناس حضور julottan ، خدمة الكنيسة في الصباح الباكر على 25. ديسمبر وكانت هذه خدمة معينة الخدمة الرئيسية من عيد الميلاد تاريخيا في الوقت الحاضر، و قداس منتصف الليل أصبحت شعبية متزايدة. آخرون يحضرون خدمة أبسط تسمى الصلاة عيد الميلاد في فترة ما بعد الظهر من ليلة عيد الميلاد. ومع ذلك، فإن العديد من السويديين لا يذهبون إلى الكنيسة على الإطلاق خلال عيد الميلاد وعلى البلد جدا العلماني . وحتى مع ذلك، لا تعيين معظم الأسر حتى Julkrubba ( عيد الميلاد سرير ). في 13 كانون الثاني (المعروف محليا باسم knutdagen أو كنوت tjugondag ، الإنجليزية = twentiethday عيد الميلاد)، بعد 20 يوما من عيد الميلاد، واحتفالات عيد الميلاد صلت إلى نهايتها وتتم إزالة كل زينة عيد الميلاد.
جنوب أوروبا
البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفينيا 
في البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفينيا، وعيد الميلاد (الكرواتية: بوزيتش ، السلوفينية: بوزيتش ) الذي يحتفل به أساسا عطلة دينية. تبدأ الاحتفالات في سانت نيكولاس "يوم الصورة في 6 كانون الأول (في سلوفينيا) أو سانت لوسي الصورة في 13 كانون الاول اعتمادا على ما المنطقة (في كرواتيا). سانت لوسي أو القديس نيكولاس يجلب الأطفال الهدايا، ويقال أن القديس نيكولاس إلى أن يكون مصحوبا Krampus الذي يسرق بعيدا الهدايا للأطفال سيئة. ويقال إن هذا "معاداة سانتا" لدينا حافر مشقوق واحدة، حفنة من السلاسل الثقيلة، وكيس على ظهره لجمع الأطفال مطيع.  وفي كرواتيا في سانت لوسي والأسر وزرع بذور القمح في وعاء من المياه الضحلة، والتي سوف تنمو عدة بوصات بحلول عيد الميلاد ومن ثم ترتبط مع الشريط الأحمر والأزرق والأبيض دعا trobojnica ".
عشية عيد الميلاد (الكرواتية: Badnjak ، السلوفينية: večer القديس (عشية المقدسة))، ثلاث شمعات تمثل الثالوث تضاء وضعت في منتصف القمح، وتوهج يرمز إلى روح كل شخص. في هذا اليوم، ويزين شجرة، وزينت المنزل مع الخضرة والنساء بدأت بالفعل في إعداد وجبة عيد الميلاد. كما أنها خبز أنواع خاصة من الخبز: واحد هو منصوص جولة مع كرة عرضية على رأس المعروفة باسم cesnica ، يرصد أخرى مع العسل والمكسرات والفواكه المجففة ودعا عشية عيد الميلاد الخبز (الكرواتية: Badnji Kruh ، السلوفينية: Božični kruh ). في العديد من القرى، وينتشر القش (الذي يرمز ولادة المسيح في المذود) حول أرضيات المنزل لتناول العشاء ليلة عيد الميلاد. كما هي العادة مع الناس الكاثوليكي، لا يتم استهلاك اللحوم في كرواتيا، بينما في سلوفينيا هو عليه. بدلا من اللحوم في كرواتيا ومع غيرها من المواد الغذائية في سلوفينيا، ويخدم السلطة والأسماك، يختار العديد منهم إلى أكل الدالماسيه تخصص bakalar والأسماك سمك القد المجفف. الأسرة ثم يرش الماء المقدس على من السجل عيد ميلاد المسيح ( badnjak ) التي تضيء ومشاهدة. في القرى، يتم قطع badnjak حديثا في ذلك الصباح بالذات من قبل والد الأسرة في حين تلاوة الصلوات التقليدية. في نهاية الوجبة، وقطعة من cesnica هو قطع وانخفض في النبيذ واستخدامها ليرش على الشموع لإطفائها، في حين تلاوة صيغة التثليث ( "بسم الآب والابن والروح القدس . آمين").
كما زار السلوفينيين بآخر من هم trije دوبري možje (ثلاثة الأخيار)، الذين يجلبون الهدايا في ديسمبر: سانت نيكولاس، سانتا كلوز وDedek مراز ( "جد الصقيع"). أسر احتفال في الغالب ليلة رأس السنة في المنزل مع أفراد الأسرة الممتدة، والأصدقاء، وأحيانا الجيران. نساء تستعد سارما الملفوف ، والتي سوف تأكل في 1 يناير ترمز إلى الحظ السعيد، و رز شريحة لحم ، الذي يأكلون في ليلة رأس السنة الجديدة على نخب مع الزبدة. في منتصف الليل، يذهب الناس في الهواء الطلق لمشاهدة الألعاب النارية، في حين يترك Dedek مراز الهدايا تحت الشجرة. عيد الغطاس في 6 كانون الثاني يصادف نهاية موسم عيد الميلاد.
بلغاريا
في بلغاريا، وعيد الميلاد ( البلغارية : Коледа ، Koleda أو أكثر رسميا Рождество Христово، Rozhdestvo Hristovo ، "ميلاد يسوع") الذي يحتفل به في 25 ديسمبر كانون الاول ويسبقه ليلة عيد الميلاد (Бъдни вечер، Badni vecher ). تقليديا، فإن ليلة عيد الميلاد تكون ذروة المهد سريع ، وتعرض عدد فردي من الأطباق صومي في ذلك المساء وهكذا فقط.  وعادة ما لا تمسح الجدول بعد العشاء وحتى صباح اليوم التالي، إلى ترك بعض الطعام لالأرواح المقدسة - العرف الذي ربما يأتي من عصور ما قبل المسيحية وثنية. في ذلك اليوم، و budnik البلغارية وأشعلوا فيها النيران. في عيد الميلاد، ومع ذلك، وبالفعل سمح أطباق اللحوم وخدم عادة.
بين تقاليد عيد الميلاد البلغارية هو koleduvane ، الذي ينطوي على الصبي carolers (коледари، koledari ) زيارة المنازل المجاورة ابتداء من الساعة منتصف الليل عشية عيد الميلاد،متمنيا الصحة والثروة والسعادة. العرف آخر هو الخبز رغيف التقليدي الجولة (пита، بيتا ). تم كسر الخبز الى قطع من قبل رب الأسرة ويعطى قطعة لكل أفراد الأسرة، وحيازة قيمة، وقطعة في سبيل الله. يتم إخفاء عملة داخل بيتا وكل من يحصل على عملة، وقال انه أو انها سوف يكون الحظ والصحة والرخاء في العام المقبل.
كما هو الحال في بلدان أخرى، يتم تعيين شجرة عيد الميلاد عادة ما يصل وزينت المنزل بأكمله. الاسم المحلي سانتا كلوز هو Dyado Koleda (Дядо Коледа، "الجد عيد الميلاد")، مع Dyado مراز (Дядо Мраз، "الجد فروست") كونه شخصية المستوردة الروسية مماثل تفتقر إلى دلالات مسيحية وبالتالي شعبية خلال فترة حكم الشيوعي. ومع ذلك، فإنه قد نسي الى حد كبير بعد عام 1989، عندما عاد Dyado Koleda مرة أخرى كشخصية أكثر شعبية.
اليونان وقبرص 
تدوم فترة الأعياد من 30 نوفمبر - 6 يناير (عيد الغطاس) على التقويم اليوناني . 25 ديسمبر و 26 هو عطلة رسمية في اليونان . في اليونانية ، ومن المعروف عيد الميلاد كما Christougena (Χριστούγεννα) والناس ترغب عيد ميلاد سعيد لبعضها البعض قائلا كالا Christougenna (Καλά Χριστούγεννα). معظم الأسر انشاء أشجار عيد الميلاد ومحلات لها الزينة والاضواء. يتم وضع الهدايا تحت شجرة عيد الميلاد، وفتحت في 1 يناير، عيد القديس باسيل. في تقليد اليوناني، باسيل (قيصرية) أعطيت اسم الأب عيد الميلاد ويفترض أن زيارة الأطفال ويقدم الهدايا في 1 كانون الثاني (عندما يحتفل ذاكرة باسيل)، على عكس التقاليد الأوروبية الأخرى، حيث هذا الشخص هو القديس نيكولاس، ويأتي كل عيد الميلاد . كارول الغناء هو تقليد آخر في عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة. وعادة ما تشمل وجبة عيد الميلاد الضأن أو لحم  والحلويات مثل kourabies (κουραμπιές) و melomakarona (μελομακάρονα). غيرها من عيد الميلاد والعام الجديد الأطعمة تشمل "البقلاوة" (المعجنات الحلوة)، Kataifi (المعجنات)، Theeples (نوع من المعجنات المقلية).
honeycakes الصغيرة
عشية عيد الميلاد في 24 ديسمبر كانون الاول و23 ربات البيوت جعل كعكة عيد الميلاد مع الصليب في الوسط وavgokouloures التي يتم تقديمها في وقت لاحق لكبار السن والأطفال. الأطفال بترديد أناشيد من منزل الى منزل إما قبل أو في يوم عيد الميلاد. الناس يذهبون إلى الكنيسة في وقت مبكر من صباح يوم عيد الميلاد في ديسمبر 25. صباح يوم عيد الميلاد بعد الكنيسة هناك ممارسة لتصبح "دفعات لحم " خدم مع النبيذ لفتح الشهية، و"سميكة"، الذي قام به حواء والتي يتم غليها لحم  مع الكثير من الليمون التي يتم بثها على تجلط بين عشية وضحاها. لحم  الغذاء هو في السمة المميزة لاليونانية عيد الميلاد. في العديد من المدن اليونانية والموانئ مثل سالونيك ، فولوس ، باترا ، و الجزر اليونانية وما إلى ذلك، ويزين قارب عيد الميلاد التقليدي. وفي العديد من الساحات الوسطى من البلاد شجرة عيد الميلاد الكبيرة، حيث العديد من المهرجانات عيد الميلاد تأخذ مكان.
بعض من مهرجانات عيد الميلاد في اليونان هي "Ρουγκατσάρια" Rugatsariα ، حيث جميع سكان مدينة كاستوريا يتم تسليم في منفصلة ديونيسوس الصاخبة، مع مرافقة من قوم الألحان الهيئات كافة الأصوات الموسيقية التقليدية في المنطقة. هذه العادة القديمة، التي فقدت في الوقت الأصلي. في ماني هناك معتقدات حول كائنات خارقة الشيطانية وغيرها، الذين يأتون من الإثنا عشر أيام المسيح هو عيد الغطاس. هذه هي العفاريت ويقولون انهم هم أحفاد الله عموم أو الإله الإغريقي ، الذي قفز من الأساطير في الحياة المسيحية.
إيطاليا 
في عيد الحبل بلا دنس (الإيطالي فيستا dell'Immacolata Concezione ) في 8 ديسمبر هو عيد وطني في إيطاليا . زينة عيد الميلاد، بما في ذلك presepe (مشهد المهد)  وكذلك شجرة عيد الميلاد، وطرح في هذا اليوم. يأخذ بعض المحدثين في هذا العيد إشراكهم شنقا النسور رمزا للتنظيف معنوياتهم.
يوم سانت لوسي (بالإيطالية: GIORNO دي سانتا لوسيا ) الذي يحتفل به باعتباره عيدا الكاثوليكية في صقلية والمناطق الشمالية من إيطاليا على من المفترض أقصر يوم من السنة التي هي ديسمبر 13. سانت لوسي هو شفيع مدينة سيراكيوز المعروف باسم سانتا لوسيا لأنها تسمى في التقليدية أغنية نابولي . وتجرى يسمى موكب من مواكب ضوء الشموع مساء، وتليها في عيد القديس لوسي. الصقلي نشيدة معجزة يؤديها سانت لوسي خلال المجاعة في 1582. في ذلك الوقت، وقالت انها جلبت اسطول من السفن التي تحمل الحبوب لتجويع صقلية، الذي مطبوخ وأكل القمح من دون أخذ الوقت لطحن الطحين إلى المواطنين. وهكذا، في عيد القديس لوسي، الصقلي لا تأكل أي شيء مصنوع مع دقيق القمح. وبدلا من ذلك تناول الطعام المطبوخ القمح دعا cuccia .
يحتفل عيد الميلاد في إيطاليا  بطريقة مماثلة لبلدان أخرى في أوروبا الغربية، مع تركيز قوي نظرا إلى المعنى المسيحي للعطلة والاحتفال من قبل الكنيسة الكاثوليكية ، عززت أيضا من التقليد لا يزال واسع النطاق لإنشاء presepe ، وهو تقليد بدأه القديس فرنسيس الأسيزي . ومن الشائع جدا لحضور قداس منتصف الليل عشية عيد الميلاد وممارسة العادة على عدم تناول أي لحوم. العشاء يتكون عادة من المأكولات البحرية، مع عيد أسماك سبعة ، تليها الحلويات التقليدية الإيطالية عيد الميلاد، مثل pandoro ، بانيتون ،torrone ، panforte ، struffoli ، caggionetti مونت بيانكو أو غيرها، اعتمادا على المطبخ الإقليمي. يحتفل عيد الميلاد على 25 مع وجبة غداء العائلة، التي تتكون من أنواع مختلفة من أطباق اللحوم والجبن والحلويات المحلية.
في 6 كانون الثاني (عيد الغطاس، باللغة الإيطالية Epifania ) الزينة تؤخذ عادة إلى أسفل وفي بعض المناطق يتم حرق دمى الإناث على بيره (وتسمى " falò ")، رمزا، جنبا إلى جنب مع نهاية فترة عيد الميلاد، وفاة العمر سنة وبداية واحدة جديدة.  في حين أن الهدايا المقدمة الآن في عيد الميلاد من قبل على الطريقة الأميركية سانتا كلوز كذلك، إيطاليا يتمسك بتقاليده من الأم هدية من مقدمي. عشية ل6، لا لا بيفانا ، الساحرة عيد الغطاس جيدة، ويعتقد أن يركب سماء الليل على عصا المكنسة، وبذلك الأطفال والهدايا جيدة والحلويات، ومنها سيئة الفحم أو أكياس من الرماد وفي مناطق أخرى هو ثلاثة الحكماء الذين يجلبون الهدايا، وخاصة البرتقال ترمز الذهب، والشوكولاته يرمز القبلات على الأطفال جيدة. في بعض البلديات، وأشهرها في ميلان ، وعرف من "Corteo دي إعادة المجوس" (الملوك الثلاثة الموكب) الذي يحتفل به elaboratedly مع موكب الترحيب والحكماء، ويمر من الحلويات.  وفي أماكن أخرى، مثل تريفيزو يحتفل اليوم مع النيران، والشرر منها وقال للتنبؤ بالمستقبل من العام الجديد.
مالطا
عيد ميلاد المسيح (أو إل Milied، كما هو معروف في المالطية) في مالطا هي أساسا قضية دينية منذ أكثر من السكان المسيحيين. الجماهير منتصف الليل بتوقيت مواكب عيد الميلاد شعبية جدا والتقليدية مع تمثال للطفل يسوع تجري في مدن وقرى جزر عشية عيد الميلاد، من قبل الأطفال الذين حضروا أدى متحف ( جمعية العقيدة المسيحية ). ولكن على مر السنين، وقد اعتمد جزيرة عيد الميلاد الجمارك الشعبية الأخرى والتقاليد مثل شجرة عيد الميلاد وبابا نويل.
و عطلة رسمية في مالطا ، الذي يحتفل به يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر كانون الاول وهو الوقت لقضائه مع الأسرة. عيد الميلاد الغداء وعادة ما تتألف من تركيا خدم مع البطاطا والخضروات (يعكس حقيقة انها السابق مستعمرة بريطانية ). يتم تبادل الهدايا عادة إما عشية عيد الميلاد أو يوم عيد الميلاد. وتخصص عيد الميلاد المحلي هو "Qaghaq تا 'ل-Ghasel" أو خواتم العسل. تؤكل هذه الحلويات عيد الميلاد المالطية كحلوى خلال موسم عيد الميلاد ولكن يمكن أيضا شراؤها على مدار السنة. أسرة عيد ميلاد المسيح (مشاهد المهد) هي تقليد عيد الميلاد شعبية، ويمكن مشاهدته في معظم المنازل، جنبا إلى جنب مع شجرة عيد الميلاد والطفل يسوع في مذود.
تقليد آخر عيد الميلاد هو زرع ġulbiena الكرسنة البذور في أوعية مسطحة القاع. تزرع هذه البذور حول بداية شهر ديسمبر، وضعت عادة على القطن الأبيض والماء كل يوم في حين يتم الاحتفاظ في الظلام في كل وقت. يتم نقلهم عادة من قبل عيد الميلاد، وتشبه تشبه السباغيتي خيوط بيضاء طويلة الأوراق (لأنها قد نمت في الظلام).
البرتغال


                                                                  زينة عيد الميلاد في براغا

عيد الميلاد، وهو عطلة رسمية في البرتغال ، الذي يحتفل به على نطاق واسع ويرتبط مع التجمعات العائلية. الناس الذين انتقلوا إلى المدن الرئيسية، مثل لشبونة أو بورتو ، أو حتى أولئك الذين هاجروا إلى بلدان أخرى لا يزال السفر إلى مدنهم وقراهم لقضاء ليلة عيد الميلاد مع أسرهم. بعد القداس الجليل القيام جالو والتي تحتفل بميلاد المسيح، تتجمع العائلات حول Consoada الراحل العشاء الذي عقد عشية عيد الميلاد. الطبق التقليدي هو باكالاو كوم جميع الناس (سمك القد المجفف المغلي مع الخضار) على الرغم من، في شمال البرتغال، في كثير من الأحيان استبدال باكالاو التي كتبها الأخطبوط. عشاء عيد الميلاد عادة ما تنتهي مع douradas fatias (شرائح ذهبية)، filhoses و sonhos (الأحلام)، كل الحلويات على أساس الطحين المقلية أو الخبز المقلي. كعكة تقليدية أخرى هي كعكة الملك خدم في عيد الغطاس. في الوقت الحاضر، على الرغم من سانتا كلوز ( باي ناتال ) هو أكثر شعبية في بعض المناطق لا يزال الناس يعتقدون أن هذا هو مينينو يسوع (الطفل يسوع) الذي يجلب الهدايا للأطفال.
صربيا / الجبل الاسود
الصرب و الجبل الأسود احتفال بعيد الميلاد لمدة ثلاثة أيام متتالية ابتداء من يوم عيد الميلاد. و الكنيسة الأرثوذكسية الصربية يستخدم جوليان التقويم التقليدية، في أي يوم عيد الميلاد (25 ديسمبر) يصادف يوم 7. يناير هذا اليوم يسمى في اليوم الأول من عيد الميلاد، والتاليتين تسمى وفقا لذلك والثاني، وفي اليوم الثالث من عيد الميلاد. خلال هذا الوقت احتفالي، واحد هو لتحية شخص آخر مع "ولد المسيح"، والتي يجب أن يتم الرد على مع "حقا ولد و." على الصربي اسم لعيد الميلاد هو بوزيتش ( السيريلية : Божић، وضوحا [boʒitɕ] )، مما يعني أن الله صغارا أو قليلا.
هذا العيد تفوق كل الآخرين يحتفل به الصرب، فيما يتعلق بتنوع العادات الشعبية التطبيقية والطقوس. قد تختلف هذه من منطقة إلى أخرى، وبعض منهم وجود إصدارات حديثة تكييفها وفقا لطريقة المعاصرة المعيشة. البيئة المثالية لتنفيذها بالكامل هي التقليدية متعددة الأجيال بلد المنزلية.
في صباح ليلة عيد الميلاد يتم اختيار الشباب، على التوالي شجرة البلوط وقطعها من قبل رب الأسرة. يتم قطع سجل منه ويشار إليها باسم badnjak . في المساء، يتم وضع badnjak احتفالي على النار التي تحرق المحلي على مدفأة المنزل ودعا ognjište ، الذي الموقد هو من دون تحيط العمودي. حرق badnjak يرافقه الصلوات إلى الله بحيث العام المقبل قد يجلب الكثير من السعادة والحب والحظ، والغنى، والمواد الغذائية. وبما أن معظم المنازل اليوم ليس لديهم ognjište الذي لحرق badnjak ، فهي تتمثل بشكل رمزي من قبل العديد من اغصان البلوط الأوراق. من أجل راحة الناس الذين يعيشون في البلدات والمدن، ويمكن شراؤها في الأسواق أو تلقى في الكنائس.
منذ 1990s في وقت مبكر نظمت الكنيسة الأرثوذكسية الصربية الاحتفالات العامة عشية عيد الميلاد. أثناء هذه الاحتفالات ويمكن تقسيم عادة إلى ثلاثة أجزاء: إعداد والطقوس، والاحتفالات. ويتألف التحضير من الذهاب وقطع الشجرة لاستخدامها في badnjak ، نقله إلى ساحة الكنيسة، وإعداد المشروبات والمواد الغذائية لأبناء الرعية تجميعها. ويشمل طقوس صلاة الغروب و وضع badnjak على النار مفتوح تم إنشاؤه في الكنيسة الفناء، نعمة أم تكريس badnjak ، وبرنامج مناسب مع الأغاني وحفلات. في بعض الرعايا يبنون النار التي لحرق badnjak ليس في ساحة الكنيسة ولكن في بعض موقع آخر مناسب في بلدتهم أو القرية. يتكون احتفالية الحصول معا حول النار والتنشئة الاجتماعية. كل احتفال خاص، ومع ذلك، فقد خصوصياتها التي تعكس تقاليد المجتمع المحلي، وعوامل محلية أخرى.
في صربيا ، الجبل الأسود و مقدونيا يحتفل عيد الميلاد على 7. يناير هذا هو نتيجة من هم الأرثوذكسية الشرقية الكنائس بمناسبة عيد الميلاد بناء على التقويم اليولياني ، الذي هو الآن وراء 13 يوما من التقويم الغريغوري المستخدمة دوليا.
اسبانيا 


وعيد الميلاد وعيد القديس ستيفن معترف بها رسميا العطلات في أسبانيا . في معظم أسبانيا، وفترة عيد الميلاد، ويشار إلى "نيفيداد"، ويستمر من ليلة عيد الميلاد يشار إليها باسم "Nochebuena" أو "ليلة سعيدة". في 24 ديسمبر كانون الاول لعيد الغطاس في يناير 6. العديد من المنازل ومعظم الكنائس عرض مشهد المهد ، و شجرة عيد الميلاد ، أو كليهما. و pesebre (مشهد المهد) موجود في كثير من البيوت والمدارس والمتاجر. على 26، سانت استيف يحتفل (سانت ستيفن) مع تجمع عائلي.
يحتفل عشاء عائلة كبيرة عشية عيد الميلاد (Nochebuena) ويمكن أن تستمر حتى 6:00 في الصباح. هناك مجموعة واسعة من الأطعمة التقليدية واحد قد تجد على لوحات في اسبانيا في هذه الليلة خاصة، ولكل منطقة لديها تخصصات مميزة خاصة بها. وهو شائع بوجه خاص، ومع ذلك، لبدء الوجبة مع طبق المأكولات البحرية مثل الجمبري أو سمك السلمون، تليها وعاء من الحساء الساخن، محلية الصنع. والوجبة الرئيسية تتكون عادة من لحم الضأن المشوي ، أو المأكولات البحرية، مثل سمك القد أو المحار. للحلوى، هناك قليل من انتشار شهية، من بين ما لهم توروني ، حلوى مصنوعة من العسل والبيض واللوز وهي اللغة العربية في الأصل. وتشمل أطباق خاصة والحلويات ماريسكوس ذ Pescado (المحار والأسماك)، مرزباني ، بابو Trufado دي نافيداد (تركيا مع الكمأ )، و polvorones (الغريبة المصنوعة من اللوز والدقيق والسكر).
على الرغم من أنه لا يزال هناك التقليدية ميسا دل جالو في منتصف الليل، لا تزال بعض الاسبان لمتابعة العادات القديمة من الحضور.
غالبا ما تتلقى الأطفال واحد أو اثنين من الهدايا في يوم عيد الميلاد (25 ديسمبر)، التي رفعتها "بابا نويل" (الأب نويل)، وهو تقليد غير التقليدية من أمريكا سانتا كلوز، ولكن في بعض المناطق هناك أكثر الشخصيات التقليدية الأخرى، على سبيل المثال، Olentzero في الباسك . هناك دعا جوتا التي تتم منذ مئات السنين الماضية في إسبانيا خلال عيد الميلاد عيد الميلاد رقص خاص.
في 31 كانون الأول (Nochevieja) وهناك أيضا وليمة العائلة الكبيرة. بعض الشباب يخرجون في "cotillón"، وليمة كبيرة جدا في البارات والحانات والشراب والرقص حتى الصباح 1 يناير، عندما يكون لديهم كروس مع الشوكولاته لتناول الافطار. في 5 كانون الثاني موكب ضخم (لا Cabalgata أو موكب ) ترحب الملوك الثلاثة إلى المدينة. وضع الأطفال أحذيتهم في نافذة في 5 كانون الثاني على أمل أن الحكماء الثلاثة سوف نقدم لهم الهدايا.
أوروبا الغربية
فرنسا


                                           زينة عيد الميلاد على طول شارع الشانزليزيه في باريس فرنسا
عيد الميلاد في فرنسا (نويل على تقويم الفرنسي )  يحتفل أساسا بطريقة الدينية، على الرغم من وسائل العلمانية للاحتفال بهذه المناسبة موجودة أيضا، مثل زينة عيد الميلاد والتراتيل. الأطفال لا يتعطل جوارب عيد الميلاد ولكن وضع أحذيتهم من الموقد أو تحت شجرة عيد الميلاد حتى بير نويل (سانتا كلوز أو بابا نويل) يمكن أن تعطي لهم الهدايا (وهي ممارسة أيضا بين الناطقين بالفرنسية سويسرا ). حضور بعض العائلات أيضا قداس منتصف الليل وتزيين منازلهم مع مشاهد المهد تصور ولادة يسوع. إضافية Santons يمكن إضافة (القديسين قليلا) في مشاهد المهد.
في فرنسا وفي غيرها الناطقة بالفرنسية المناطق (انظر كندا الفرنسية) دعا، عشاء العائلة طويلة، و réveillon ، ويقام عشية عيد الميلاد.  ويستند اسم هذا العشاء على كلمة réveil (معنى "اليقظة")، لأن المشاركة تتضمن البقاء مستيقظا حتى منتصف الليل وخارجها. Réveillon عموما ذات طبيعة استثنائية أو الفاخرة. المقبلات ويمكن أن تشمل جراد البحر ، المحار ، اسكارجوتس أو فطائر فوا جرا ، الخ صحن واحد التقليدية تركيا مع الكستناء . Réveillons في كيبيك وغالبا ما تشمل بعض متنوعة من tourtière . قد تتكون الحلوى من BUCHE دي نويل . في بروفانس ، تقليد 13 الحلويات ويتبع، بما في ذلك في كل الحالات تقريبا: POMPE A L'huile (الخبز النكهة)، التواريخ ، ويستهلك عادة الخ النبيذ الجودة في هذه العشاء، في كثير من الأحيان مع الشمبانيا أو مماثلة خمور فوارة كخاتمة . ويمكن أيضا أن تغنى أناشيد عيد الميلاد.
المملكة المتحدة
في المملكة المتحدة عيد الميلاد يتم وضع الزينة حتى في المحلات التجارية ومراكز المدن من اوائل نوفمبر تشرين الثاني. العديد من البلدات والمدن لديها مناسبة عامة تنطوي على المشاهير على المستوى المحلي أو الإقليمي للاحتفال التبديل على أضواء عيد الميلاد. يتم وضع الزينة في بيوت الناس عادة ما يصل من أوائل ديسمبر، تقليديا بما في ذلك شجرة عيد الميلاد، بطاقات، وأضواء داخل وخارج المنزل على حد سواء. كل عام والنرويج تتبرع شجرة عيد الميلاد العملاقة للبريطانيين لرفع في ساحة الطرف الاغر كما أشكركم على مساعدة أثناء الحرب العالمية الثانية . carolers عيد الميلاد في ساحة الطرف الأغر في لندن تغني حول الشجرة على مختلف المساء حتى تترك ليلة عيد الميلاد وعيد الميلاد الزينة تقليديا حتى مساء يوم 5 يناير (في الليلة التي سبقت عيد الغطاس)؛ يعتبر سوء الحظ أن يكون زينة عيد الميلاد تصل بعد هذا التاريخ. في الواقع، العديد من تقاليد عيد الميلاد، مثل عزف الموسيقى عيد الميلاد، ووقف إلى حد كبير بعد يوم عيد الميلاد.
عشية عيد الميلاد، ويفترض تسليمها الهدايا في جوارب وتحت شجرة عيد الميلاد من بابا نويل  الذي كان في السابق شيء من هذا القبيل شبح الحاضر عيد الميلاد في تشارلز ديكنز أنشودة عيد الميلاد (1843)، ولكن الذي أصبح الآن أساسا دمجت مع سانتا كلوز . يتم استخدام اسمين الآن بالتبادل ومعروفة بالتساوي على الشعب البريطاني، على الرغم من بعض السمات المميزة لا تزال قائمة. العديد من العائلات تخبر الأطفال قصصهم حول الأب عيد الميلاد والرنة له. تقليد واحد هو لاخماد طبق من الجزر لحيوان الرنة، و اللحم المفروم فطائر وشيري لبابا نويل لمساعدته في طريقه
اسكتلندا
عيد الميلاد في اسكتلندا لوحظ تقليديا بهدوء جدا، لأن كنيسة اسكتلندا - و المشيخية الكنيسة - لأسباب مختلفة أبدا وضعت الكثير من التركيز على مهرجان عيد الميلاد. على الرغم من أن في المناطق الكاثوليكية كان الناس يحضرون قداس منتصف الليل أو في الصباح الباكر قداس قبل الذهاب إلى العمل.  هذا التقليد مستمد من كنيسة أصول اسكتلندا بما في ذلك تقليد القديس كولومبا في الرهبانية، والتي بموجبها كل يوم هو يوم الله وليس هناك شيء أكثر خصوصية من الآخر. (وهكذا الجمعة العظيمة هو ليس عطلة رسمية في اسكتلندا.)؛  و كيرك و الدولة التي ترتبط ارتباطا وثيقا في اسكتلندا خلال العصور الوسطى المتأخرة و الفترة الحديثة المبكرة . كان يوم عيد الميلاد عادة يوم عمل عادي في اسكتلندا حتى 1960s، وحتى في في 1970s في بعض المناطق.  ليلة عيد السنة الجديدة، هوغمني ، كان إلى حد بعيد أكبر احتفال في اسكتلندا. ووالعطل الرسمية والولائم المرتبطة جرت العادة ما بين 11 ديسمبر كانون الاول ويناير 6. ومع منتصف الشتاء، منذ 1980s الهدية، ويتلاشى نفوذ الكنيسة وزيادة التأثيرات من بقية المملكة المتحدة وأماكن أخرى، وعيد الميلاد والاحتفالات المتصلة بها هي الآن تقريبا على قدم المساواة مع هوغمني و " Ne'erday ". العاصمة ادنبره لديها الآن الألمانية التقليدي سوق عيد الميلاد في وقت متأخر من نوفمبر وحتى ليلة عيد الميلاد ويوم الأحد الأول في زمن المجيء لقد أنعم الله على مشهد المهد من قبل الكاردينال رئيس اساقفة في الساحة الرئيسية. في يوم عيد الميلاد، الناس في بعض الأحيان تجعل النيران كبيرة والرقص حولها إلى عزف موسيقى القرب. الكعك بانوك مصنوعة من دقيق الشوفان التي تؤكل عادة في عيد الميلاد.
أيرلندا
عيد الميلاد في ايرلندا هي أكبر احتفال في التقويم في أيرلندا ويستمر من 24 ديسمبر - 6 يناير، على الرغم من أن العديد من عرض 8 ديسمبر باعتباره بداية الموسم. والمدارس التي تستخدم لإغلاق هذا اليوم، مما يجعل هناك وقت للتسوق عيد الميلاد التقليدية، وهذا لم يعد إلزاميا والعديد تبقى مفتوحة.
تقريبا الانتهاء من القوى العاملة بأكملها وقت الغداء عشية عيد الميلاد أو في كثير من الأحيان بضعة أيام قبل ذلك. يوم عيد الميلاد وعيد القديس ستيفن هي أيام العطل الرسمية، وكثير من الناس لا يعودون إلى العمل حتى بعد عيد رأس السنة الميلادية الجديدة. الشعب الايرلندي تنفق المزيد والمزيد من المال كل عام على الاحتفال بعيد الميلاد. في عام 2006، كان مجموع المبلغ الذي صرف في ايرلندا للاحتفال بعيد الميلاد 16 مليار €، التي المتوسطات في حوالي 4000 € لكل شخص في البلاد.
أنها تحظى بشعبية غاية عشية عيد الميلاد للذهاب ل "الشراب عيد الميلاد" في حانة محلية، حيث عادة ما تقدم المقامرون منتظم شراب عيد الميلاد. العديد من الجيران والأصدقاء حضور منازل بعضهم البعض للمشروبات عيد الميلاد والأحزاب في الأيام التي سبقت وبعد يوم عيد الميلاد. على الرغم من أن التدين في ايرلندا اليوم هو أقل بكثير مما كانت عليه من قبل، وهناك الحضور ضخمة في الخدمات الدينية لعيد الميلاد، مع قداس منتصف الليل خيارا شعبيا. معظم الأسر ترتيب لأقاربهم المتوفين إلى أن صلى في هذه الجماهير كما هو زمن تذكر الموتى في أيرلندا. ومن التقليدية لتزيين قبور في عيد الميلاد مع اكليلا من الزهور المصنوعة من هولي واللبلاب. حتى في undevout معظم البيوت في أيرلندا يأخذ سرير التقليدي مركز الصدارة جنبا إلى جنب مع شجرة عيد الميلاد كجزء من زينة العائلة. بعض الناس على ضوء الشموع، للدلالة على حسن الضيافة رمزية ل مريم و يوسف . وبالتالي، فمن المعتاد أن نرى شمعة بيضاء، أو مجموعة شمعة، وضعت في عدة نوافذ حول بيوت الناس. وكانت الشمعة طريقة للقول أن هناك مجالا ل يسوع الآباء الصورة في هذه المنازل حتى لو كان هناك شيء في بيت لحم .ومن التقليدية لترك فطيرة اللحم المفروم وزجاجة أو كوب من موسوعة جينيس ل سانتا كلوز جنبا إلى جنب مع الجزرة ل رودولف عشية عيد الميلاد.
سانتا كلوز، وغالبا ما يعرف في أيرلندا ببساطة كما سانتي أو Daidí غ Nollag في الايرلندية ، ويجلب الهدايا للأطفال في أيرلندا، والتي افتتحت صباح يوم عيد الميلاد. العائلة والأصدقاء أيضا إعطاء كل الهدايا الأخرى في عيد الميلاد. يتكون عشاء عيد الميلاد التقليدي لتركيا أو أوزة ولحم  مع مجموعة مختارة من الخضروات ومجموعة متنوعة من البطاطا، والبطاطا التي ما تزال تعمل كغذاء أساسي في أيرلندا على الرغم من بوبولريسأيشن المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والمعكرونة. الحلوى مجموعة غنية جدا من الحلوى عيد الميلاد، كعكة عيد الميلاد، وفطائر اللحم المفروم مع الصلصات الغنية على حد سواء مثل الزبدة براندي.
احتفالات عيد الميلاد في النهاية ايرلندا مع الاحتفال يتل عيد الميلاد المعروف أيضا باسم Oíche Nollaig غ mBan في الايرلندية في يناير 6. هذا المهرجان، الذي يتزامن مع عيد الغطاس، وكما هو معروف عيد الميلاد للمرأة في كورك و كيري .
هولندا


هذه البلدة الصغيرة هي مركز هولندي لاحتفالات رأس السنة، ويتحول كهف فالكنبورج المخملي إلى سوق لعيد الميلاد وإقامة سانتا، حيث يمكن للزوار رؤية غرفته الممتلئة
تقاليد عيد الميلاد في هولندا  هي تقريبا نفس تلك الموجودة في أجزاء الناطقة باللغة الهولندية في بلجيكا (فلاندرز). الاعتراف الهولندية يومين من عيد الميلاد كما العطل الرسمية في هولندا، داعيا 25 ديسمبر Eerste Kerstdag ( "يوم أول عيد ميلاد") و26 ديسمبر Tweede Kerstdag ( "يوم عيد الميلاد الثاني"). في الأسر، فمن المعتاد أن قضاء هذه الأيام مع جانبي الأسرة.
في أجزاء الكاثوليكية في البلاد، كان عليه أن تكون مشتركة لحضور ليلة قداس عيد الميلاد. وأيدت هذه العادة، ولكن في الغالب من قبل الجيل القديم وعدد أقل من الناس كل عام. عشية عيد الميلاد هو في هذه الأيام أمسية العادي بدلا من دون أي تجمعات خاصة أو وجبات الطعام. في يوم عيد الميلاد، في جميع أنحاء كل فلاندرز وهولندا وضعت ومن قبل المضيف أو معا كأسرة وإعداد وجبات الطعام. أيضا وجبات الطعام التي كل مشارك / ضيف تستعد طبق واحد شائعة جدا. قبل أسبوع من عيد الميلاد مهم لتجارة التجزئة، لأن هذا هو أكبر أسبوع مبيعات في البلاد. تسمع أغاني عيد الميلاد في كل مكان. مدن أمستردام وروتردام ولاهاي وأيندهوفن هي المدن ازدحاما من حيث الترفيه في يوم عيد الميلاد. كثير من الناس لا تبادل الهدايا في عيد الميلاد، لأن هذا ما يحدث بالفعل خلال هوليداي منفصل ( سنتر كلاس ) قبل بضعة أسابيع عيد الميلاد. في تفينتي الناس سوف تهب قرون منتصف الشتاء حول عيد الميلاد.
موسم عيد الميلاد يختتم بعد العام الجديد مع عيد الغطاس، أو "Driekoningen". في 6 يناير الأطفال وخاصة في شمال هولندا واللباس كما الحكماء الثلاثة والسفر في مجموعات من ثلاثة فوانيس تحمل، وإعادة سن عيد الغطاس والغناء التقليدي لمضيفيهم. وفي المقابل تتم مكافأة أنها مع الكعك والحلويات. هذه الممارسة الجنوب أقل شيوعا من الأنهار الكبرى. في جنوب وشرق هولندا هو ممارسة شائعة لحرق أشجار عيد الميلاد من المجتمع على كومة كبيرة يوم 6 يناير للاحتفال نهاية عيد الميلاد وبداية العام الجديد.
أستراليا 


في أستراليا، كما هو الحال مع كل من نصف الكرة الجنوبي، ويحدث عيد الميلاد خلال ذروة موسم الصيف. واعترف يوم عيد الميلاد ويوم الملاكمة (25-26 ديسمبر) و أيام العطل الرسمية الوطنية في أستراليا وبالتالي يحق للعمال يوم عطلة مدفوعة الأجر.
التقاليد والزينة الاسترالية هي مماثلة تماما لتلك التي في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية والايقونية شتوي مماثلة هو شائع. وهذا يعني أحمر المغلفة الفراء سانتا كلوز ركوب مزلقة التراتيل مثل صلصلة الجرس، ومختلف تغطيها الثلوج مشاهد عيد الميلاد على بطاقات عيد الميلاد والزينة تظهر في منتصف الصيف. كما المستجدات وبعض الشعراء والكتاب الاسترالية قد صورت بعض الأحيان سانتا في الملابس على غرار "الاسترالي" بما في ذلك Akubra قبعة، مع الملابس الطقس الحار و سيور وركوب في يوت يجرها حيوان الكنغر
نيوزيلندا


يوم عيد الميلاد وعيد الملاكمة كلاهما أيام العطل الرسمية في نيوزيلندا . بينما اليوم العالمي للملاكمة هو عطلة رسمية القياسية، يوم عيد الميلاد هو واحد من ثلاثة أيام ونصف السنة حيث جميع ولكن الشركات والخدمات الأساسية يجب إغلاقه. العديد من تقاليد عيد الميلاد نيوزيلندا هي مماثلة لتلك التي من أستراليا في أن تكون مزيجا من المملكة المتحدة وتقاليد أمريكا الشمالية التي أجريت في الصيف. نيوزيلندا تحتفل عيد الميلاد مع الصور نصف الكرة الشتاء أساسا التقليدية الشمالية، ويخلط مع الصور المحلية. و Pōhutukawa (متروسدرس متعالي)، التي تنتج الزهور قرمزي كبيرة في ديسمبر كانون الاول، هو رمز غالبا ما تستخدم لعيد الميلاد في نيوزيلندا، وأصبح في وقت لاحق pōhutukawa المعروفة باسم شجرة عيد الميلاد نيوزيلندا.  ويطلق على سانتا في نيوزيلندا الأب عيد الميلاد

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More