..

زيت البرتقال

زيت البرتقال  يستخرج من  قشور البرتقال  و من فوائده  أنه من مضادات الإكتئاب و الإلتهابات و التشنج و التطهير و طرد الغازات و إدرار البول و التنشيط و التهدئة .
فوائد زيت البرتقال .
1- يتمتع زيت البرتقال بالعديد من الفوائد في الإستخدامات المنزلية , حيث يمكن ان تتم إضافته كمنكه للمشروبات و الحلويات كما يدخل ضمن مكونات مستحضرات التجميل و الصابون و الكريمات المقاومة للشيخوخة و كمعطر للمنزل و مزيل طبيعي للعرق .
2- علاج التشنجات , التشنجات واحدة من المشكلات المزعجة التي يمكن تجنبها عن طريق إستخدام نوع من الزيوت العطرية ك زيت البرتقال حيث يتم بإستخدامه تدليك العضلات مما يساعد على راحتها و راحة الجهاز العصبي .
3- مسكن للألم , بعد أرهاق و إجهاد يوم كامل من العمل و التعب يمكن ان تصاب بأي نوع من الإلتهابات مما يدفعك الى إستخدام احد المسكنات , حيث تساعدك على الإسترخاء و الراحة و لكن المنتجات المسكنة الموجودة بالأسواق لها ما لها من الآثار الجانبية الضارة بسبب المواد المخدرة التي تدخل في تكوينها , لذا يمكن إستبدالها بمسكنات طبيعية و زيت البرتقال هو واحد من المهدئات الطبيعية و مسكنات الالم ذات الفعالية .
4- زيادة الرغبة في العلاقات الحميمة , يستخدم زيت البرتقال مع حالات البرود الجنسي و مشكلات ضعف الإنتصاب او العجز حيث يتم بإستخدامه عملية تدليك للجسم .
5- علاج الإلتهابات بسبب الإكثار من إستخدام التوابل او الحمى او تناول المضادات الحيوية او المواد السامة حيث أن زيت البرتقال يساعد في علاج تهيج الركبة و تقليل الآلام .
6- مدر للصفراء  يعمل زيت البرتقال على تشجيع الغدد على زيادة إفراز او إنتاج الغدد الصماء لذا فإنه يمكن أن يستخدم في المساعدة في الحيض و الرضاعة و العصارة الهضمية و الصفراء و الإنزيمات .
7- مطهر  هل تعاني من اي جروح او عدوى بكتيرية اذا أنت بحاجة الى زيت البرتقال حيث يساعد في عملية التطهير عن طريق التخلص من الجراثيم و الفطريات و يمنع نموها .
8- مضاد للإكتئاب لزيت البرتقال رائحة مميزة تعمل على نشر الإسترخاء و الراحة مما يوجد جو من السعادة و تعديل المزاج لذا عند الشعور بالقلق يمكن إستخدام الزيت للمساعدة في التخلص منه .
9- مدر للبول  من الاشياء التي تساعد في التخلص من الغازات  كما يساعد في إدرار البول مما يعمل على تخليص الجسم من السموم كحمض اليوريك و الصفراء و الأملاح الزائدة و المياه الزائدة كما يساعد على تحسين الهضم و فقدان الدهون الزائدة

طريقة عمل زيت البرتقال .
تجهيز قشور حوالي 6 -8 ثمرات برتقال وتقطيع الشرائح إلي قطع بسمك حوالي 2,5 سم  ( يمكن اضافة قشور البرتقال الجافة لزيادة الكثافة فقط لان لا يوجد بها اي زيوت )  و وضع هذه القشور في الجزء العلوي من الغلاية المزدوجة وإضافة زيت عطري أخر مثل زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون  أو زيت اللوز.
بإستخدام عصارة البرتقال الحصول علي عصير البرتقال ووضعه في الجزء الأسفل من الغلاية المزدوجة ثم تغطية الغلاية جيداً .
بعد ذلك، ترك الغلاية علي نار هادئة لمدة 1 – 2 ساعة مع التأكد  من احكام غلق غطاء الغلاية  للأحتفاظ  بالزيوت الموجودة بالقشور
سوف يتكون لديك زيت البرتقال  في الجزء العلوي من الغلاية له نفس لون قشر البرتقال.بعد مرور 2 ساعة يمكنك التقليب ثم تترك الغلاية حتي تبرد لمدة ساعة تقريباً  وفي أثناء ذلك قم بتجهيز قطعة قماش قطني أو شاش غربال ووعاء .ثم  صب  الخليط في القماش القطني أو الشاش او الغربال والضغط علي القشر لإستخراج المزيد من الزيت .
الأن أصبح زيت  البرتقال جاهزاً يمكنك إستخدامه  في تدليك الجسم أثناء الإستحمام كغسول للجسم لإعطاء رائحة جميلة نكهة إضافية إلي الأطباق والشاي .



0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More