..

ابن الأثير

عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الشهير بابن الأثير الجزري، نسبة لجزيرة ابن عُمر  مسقط رأسه وقد كان كوكبنا أحد ثلاثة كواكب أخوة تركوا بصماتهم أنواراً باهرة مشعة في تاريخ الفكر الإسلامي الأشمل والأكمل،
أما الكوكب الأول فهو الشقيق الأكبر مجد الدين أبو السعادات المبارك (ت 607 هـ = 1210 م) الفقيه والمحدث والمتبحر بعلوم القرآن الكريم واللغة العربية.. ومن آثاره العلمية المضيئة: «جامع الأصول لأحاديث الرسول»، أما الكوكب الثاني فهو الشقيق الأصغر، ضياء الدين أبو الفتح نصر الله ( 637 هـ = 1239 م) المتضلع بالأدب العربي وصاحب الباع الطويل وعلو الكعب فيه، ومن آثاره الأدبية اللامعة: «المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر»، ويبقى الكوكب الثالث أوسطهم وهو مجرتهم وأسطعهم وأشعهم، عز الدين، الذي وضع اسمه قمراً بين أكثر وأعظم الأقمار المنيرة أبداً في علم التاريخ.. والذي تدين لهم الإنسانية بالفضل والريادة في هذا الميدان. وحسب ابن الأثير تألقاً ولمعاناً كتابه الموسوعي، «الكامل في التاريخ» الذي يعد بحق مرجعاً لا غنى عنه للمتخصصين في علم التاريخ، وللمهتمين بهذا العلم من مختلف التخصصات العلمية والمشارب الفكرية والثقافية.. في الشرق والغرب على حد سواء.
شبّ العلاّمة المؤرخ الموسوعي عز الدين في أسرة نبيلة وجيهة ميسورة ومعروفة بتدينها وتقواها، الأمر الذي جعل من جزيرة ابن عُمر أضيق من أن تتسع لطموحات رب الأسرة الكريمة وهامة أبنائه العلمية والفكرية الواسعة العملاقة، فشدّت الرحال ومعها مؤرخنا الكبير قاصدة الموصل وكانت عهدئذ واحة ظليلة فواحة تزدان بصفوة من أهل العلم والفكر والمعرفة، فأخذ يتنقل بين زهور هذه الواحة (الروض المعطار) الغنية بعبقها ورحيقها المختوم، ثم ليحلق بعيداً بجناحيه إلى المنابع في بغداد ليرشف من علمائها أنهارها ورياضها العلمية الأصيلة ما يستوفي ويشبع به نهمه للعلم والدراسة.. ثم ليترك لنا بعد ذلك، من علمه وفضله ـ الذي عرف بهما ـ عسلاً مصفى بلسماً شافياً باقياً لا أحلى ولا أنفع منه..
لا غرو بعد هذا كله أن طوّف ابن الأثير بدمشق وحلب والقدس عالماً زائراً بعد أن أرسى أوتاداً راسخة في مختلف العلوم بعامة وفي علم التاريخ والحديث بخاصة، وقد ظل على وفائه الأمين في كتابة تاريخ أمته والإنسانية حتى وافته المنية في الموصل المدينة التي صاغت ملامح شخصيته التاريخية العملاقة الأولى.
لقد كان ابن الأثير (يرحمه الله) صاحب ثقافة عربية إسلامية أصيلة لا يسبر غورها، وينهض شاهداً على هذا ما وصفه ابن خلكان الذي كان معاصراً له، وحظي غير مرة بمقابلته: «وجدته رجلاً مكملاً في الفضائل وكرم الأخلاق وكثرة التواضع.. فضلاً عن كونه إماماً في الحديث ومعرفته وما يتصل به، حافظاً للتواريخ المتقدمة والمتأخرة خبيراً بأنساب العرب وأيامهم ووقائعم وأخبارهم لا سيما الصحابة».. وإلى جانب هذا كله، يعتبر ابن الأثير واحداً من أعاظم المؤرخين والكتاب المسلمين، لا يشرك علماء التاريخ معه آخر سوى الطبري (يرحمه الله).
وكما تقدم، فقد ذاعت شهرته ـ على وجه الخصوص ـ في علم التاريخ والحديث، على أن أبقى آثاره الخالدة في علم التاريخ، الذي كتب فيه أربعة أنواع أبدع فيها كلها، ومتفوقاً على أنداده سواء من معاصريه أو من المتقدمين منهم أو المتأخرين في هذا الميدان الواسع..
وفيما يلي تقريظ موجز لمؤلفاته القيمة النفيسة:
1 _ الكامل في التاريخ، ويقع في 21 مجلداً، وقد تعددت طبعاته حتى بات من المتعذر معرفة عددها لكثرتها.. وقد امتاز هذا السفر بالمنهجية والأمانة العلمية الدقيقة، معتمداً في جمع مادته على أمهات الكتب وأوثق المصادر، مظهراً في عمله هذا توازناً بين أخبار وأحداث مشرق العالم العربي والإسلامي ومغربه.. بعد أن استضاء بتجارب ومؤلفات من سبقوه أو من عاصروه من المؤرخين، أمثال الطبري والبلاذري والمسعودي وابن الكلبي، حيث تنكب خطاهم ونهج منهجهم.. فبدأ كتابه بتقديم تاريخ عام، من أول الزمان (بدء الخليقة) حتى عصره، منتهياً به إلى آخر أيامه، تحديداً قبل سنتين من وفاته.. وقد علّل في تصديره للكتاب سبب تأليفه له، ورد ذلك إلى ولهه بعلم التاريخ، ناعياً على غيره من المؤرخين التواريخ المطولة والمملة والمختصرة المخلّة، ومن اشتغل منهم بصغائر الأمور على حساب الهام العظيم من الحادثات.. كما عاب على بعضهم اقتصار مؤلفاتهم على تأريخ عصرهم، فكانوا أقرب إلى التأريخ المحلي منهم إلى التأريخ العالمي.. كما لاحظ على مؤرخي المشرق العربي ما تجاهلوه من تاريخ المغرب العربي، وفي الوقت نفسه، تناسى مؤرخو المغرب العربي أخبار المشرق العربي! وبالجملة، تعتبر موسوعة الكامل في التاريخ من أكثر الموسوعات التاريخية والتاريخ الإسلامي مكانة وشهرة وأشهرها عالمية تميزاً وسمعة.
2 _ اللباب في تهذيب الأنساب، ويقع في 3 مجلدات وهو اختصار لكتاب الأنساب، الذي يقع في 8 مجلدات، لمؤلفه عبد الكريم بن محمد محمد تاج الإسلام أبو سعد السمعاني ( 562 هـ = 1167م)، ويتضح من اسم الكتاب أن مؤلفه وقفه لعلم النسب، لكن إلى جانب اختصار ابن الأثير للكتاب في 3 مجلدات، كما رأينا، فقد استدرك على السمعاني في مواضع كثيرة وكشف فيه العديد من العيوب والأغلاط، ثم هذبه وأكمله وزاد فيه ما فات على السمعاني في باب الأنساب، حتى غدا كأنه كتابه، وخير شاهد على ذلك أن هذا المختصر هو عمدة الناس ومرجعهم في هذا العلم.
3 _ أسد الغابة في معرفة الصحابة، ويقع في 6 مجلدات (في التراجم) وقد تناول فيه تاريخ الصحابة (رضوان الله عليهم أجمعين) ويعد هذا العمل من الكتب الإسلامية الأثيرة، وقد رتب (التراجم) على أسلوب المعاجم على حروف الهجاء.
4 _ التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، كتاب متخصص بتاريخ الدولة الزنكية الحافل بمجاهدة الصليبيين، مما يجعله مرجعاً لا غنى عنه من مراجع الحروب الصليبية بعامة (488 ـ 691 هـ = 1095 ـ 1291 م) ومصدراً موثوقاً هاماً (بخاصة) لعصر المجاهد الإسلامي الكبير عماد الزنكي (ت 145 هـ = 1146 م) وابنه نور الدين ( 570 هـ = 1174 م) فضلاً عن أنه يزودنا بمعلومات طريفة عن الحياة الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ونظم الزنكيين على امتداد نفوذهم من مختلف جوانبها..
وبعد، فهذا غيض من فيض من شخصية ابن الأثير (عز الدين) الكبيرة في تاريخنا الذهبي الذي جدد في كتابته منهجاً وأسلوباً وأمانة متناهية في النقل وتحري الصدق والحقيقة على طريقة أهل الحديث.. وحسبه عالماً مؤرخاً كتابه الكامل في التاريخ الذي يعد وبجدارة «دائرة معارف ضخمة في التاريخ العربي الإسلامي حتى سنة (826 هـ = 1230م)» والذي ما زال مرجعاً أميناً للدارسين لعلم التاريخ في الشرق والغرب، مضفياً على صاحبه سمعة علمية وأدبية مستديمة.. من هذا المنطلق تم نقله إلى الفارسية في وقت مبكر من الــقرن (9 هـ = 15 م) وتنبه المستشرقون إلى قيمته وعلو منزلته بين الكتب التاريخية الأخرى، فعلى سبيل المثال لا الحصر، قام المستشرق السويدي كارل ترنبرغ (ت 1294 هـ = 1877 م) بطبعه ونشره ليخرج في النهاية عام (1293 هـ = 1876 م) في 21 مجلداً. أما المستشرق الفرنسي المعروف البارون سلان (ماك دي ـــ) (ت 1297 هـ = 1879 م) فقد أخذ منه جميع مادته العلمية وثيقة الصلة بالحروب الصليبية وترجمها إلى الفرنسية، ونشرت في باريس سنة (1305 هـ = 1887 م) في مجموعة مؤرخي الحروب الصليبية.. رحم الله ابن الأثير رحمة واسعة وأنزله منازل الخالدين في جنات النعيم.

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More