..

الحلبة

نبات عشبى حولى يزرع فى كثير من أنحاء العالم ويتبع الفصيلة البقولية وللنبات أزهار بيضاء ويحمل ثمارا قرنية طويلة ورفيعة تحتوى على بذور صفراء مخضرة والجزء المستعمل هو البذور الجافة
 التاريخ 
ويعتقد أن الحلبة قد جلبت الى زراعة في الشرق الأدنى . في حين Zohary وهوبف غير متأكد مما السلالة البرية من جنس أعطى الحلبة يؤدي إلى الحلبة المستأنسة وقد تم انتشال بذور الحلبة متفحمة من أخبر حلال العراق ، ( الكربون مؤرخة في 4000 قبل الميلاد) و العصر البرونزي مستويات خيش والبذور المجفف من القبر من توت عنخ آمون . كاتو الأكبر قوائم الحلبة مع البرسيم و البيقية كما نمت المحاصيل لإطعام الماشية.  في 1st القرن الثامن الميلادي، في الجليل ، كانت تزرع على أنها المواد الغذائية الأساسية، كما جوزيفوس يذكر في كتابه، حروب اليهود.  خلاصة وافية من القانون الشفهي اليهودي المعروف باسم الميشناه (المترجمة في 2nd القرن) يذكر النبات تحت اسم العبرية لها، tiltan.
الإنتاج
الدول الرئيسية المنتجة للحلبة هي
 أفغانستان ، باكستان ، الهند ، إيران ، نيبال ، بنغلاديش ، الأرجنتين ، مصر ، فرنسا ، اسبانيا ، تركيا ، و المغرب . أكبر منتج والهند. إنتاج الحلبة في الهند تتركز في ولايات راجستان ، ولاية غوجارات ، أوتارانتشال ، ولاية اوتار براديش ، مادهيا براديش ، ماهاراشترا ، هاريانا ، و البنجاب .

بذور الحلبة
يستخدم الحلبة باعتباره عشبة (المجففة أو الأوراق الطازجة)، التوابل (البذور)، والخضروات (الأوراق الطازجة، براعم ، و ميكروجرين ). سوتولون هو المادة الكيميائية المسؤولة عن رائحة حلوة مميزة الحلبة ل. متوازي المستطيلات على شكل، وكثيرا ما واجهت yellow- بذور الحلبة إلى العنبر الملونة في المأكولات من شبه القارة الهندية، وتستخدم على حد سواء كليا ومسحوقة في إعداد المخللات ، أطباق الخضار، daal الصورة، والتوابل يمزج مثل phoron panch و سامبر مسحوق . وغالبا ما تفحم أنهم للحد من المرارة وتعزيز النكهة.
الطبخ 
أوراق الحلبة الطازجة هي عنصر في بعض الكاري الهندية. وتستخدم البذور وميكروجرين ظهرت في صلاح الدين. عندما تحصد كما ميكروجرين، ومن المعروف الحلبة كما ميثي سامودرا في ولاية ماهاراشترا ، خصوصا داخل وحول مومباي، حيث غالبا ما يزرع بالقرب من البحر في مساحات رملية، ومن هنا جاءت تسميته سامودرا ، "المحيط" في اللغة السنسكريتية . ويزرع سامودرا ميثي أيضا في قيعان الأنهار الجافة في السهول نهر الجانج . عندما تباع الخضروات في الهند، ويتم حصاد النباتات الصغيرة مع جذورها لا تزال تعلق وتباع في حزم صغيرة في الأسواق و البازارات . يتم غسل أي تربة المتبقية من تعزيز تقدمهم الصلاحية .
في المطبخ التركي ، وتستخدم بذور الحلبة لصنع عجينة المعروفة باسم çemen. يتم إضافة الكمون والفلفل الأسود والتوابل وغيرها في ذلك، وخصوصا لجعل بسطرمة .
في المطبخ الفارسي وتسمى أوراق الحلبة شنبلیله (shanbalile). هم العنصر الرئيسي واحدة من عدة الخضر دمجها sabzi ghormeh وeshkeneh، كثيرا ما يقال أن تكون الأطباق الوطنية الإيرانية.
في المطبخ المصري  الفلاحين في صعيد مصر إضافة بذور الحلبة و الذرة إلى خبز بيتا على إنتاج merahrah العيش  عنصرا أساسيا من نظامهم الغذائي.
يستخدم الحلبة في  أريتريا  و أثيوبيا في  المطبخ.  وكلمة الحلبة في الأمهرية هي abesh (أو abish)، ويتم استخدام البذور في إثيوبيا كدواء عشبي الطبيعي في علاج مرض السكري .
اليهود اليمنيون التالية تفسير الحاخام شلومو يتسحاق (راشد) يعتقدون الحلبة،التي يسمونها hilbeh، hilba، هلبة، أو حلبا ( חילבה )، ليكون روبيا تلمودي (רוביא). عندما حبات البذور هي الأرض ويخلط مع الماء الذي توسع إلى حد كبير؛ التوابل الحارة وأضاف والكركم وعصير الليمون لإنتاج المذاق رقيق يؤكل مع الثريد. ويسمى أيضا المذاق hilbeh. [9] هو يذكرنا الكاري. ومن أكل يوميا ومراسم أثناء وجبة في الليلة الأولى و / أو الثانية من السنة اليهودية الجديدة، برأس السنة اليهودية .
خصائص التغذية
أوراق الحلبة، الخام  (٪ القيمة اليومية)
القيمة الغذائية لكل 100 غرام (3.5 أونصة)
طاقة 205 كج (49 كيلو كالوري)
الكربوهيدرات 6 ز
سمين 0.9 ز
بروتين 4.4 ز
المعادن
الكلسيوم (40٪) 395 ملغ
حديد (15٪) 1.93 ملغ
الفوسفور (7٪) 51 ملغ
مكونات أخرى
في 100g، توفر أوراق الحلبة 49 سعرة حرارية وتحتوي على المياه بنسبة 89٪، 6٪ من الكربوهيدرات ، و 4٪ بروتين ، وأقل من 1٪ من الدهون ، مع الكالسيوم بنسبة 40٪ من القيمة اليومية (DV، الجدول).
بذور الحلبة (لكل 100 غرام) هي مصادر غنية بالبروتين (46٪ من DV)، الألياف الغذائية (98٪ DV)، فيتامين (ب) ، الحديد (186٪ DV) والعديد من المعادن الغذائية .

زيت الحلبة 
طريقة تحضير زيت الحلبة
لتحضير زيت الحلبة نقوم بغلي كوب من بذور الحلبة مع مقدار كوب من الماء إلى أن تتبخّر نصف كميّة الماء، ومن ثمّ نقوم بإضافة مقدار كوب من زيت الزيتون لمغلي الحلبة والماء، إلى أن يتمّ غليان الخليط وتتبخّر باقي كميّة الماء، ويتبقّى لدينا الزيت فقط. وللتأكّد ما إذا كان الماء قد تبخّر بشكل تام نقوم بسكب زيت الحلبة في كوب، وفي حال كان ناتج الزيت الذي حصلنا عليه أكثر من مقدار كوب دلّ ذلك على أنّ الزيت ما زال يحتوي على ماء الحلبة، ووجب علينا إعادة غليه مرّةً أخرى إلى أن يتبخّر الماء الّذي ما زال متواجد فيه، ويتبقّى لدينا مقدار كوب واحد فقط من زيت الحلبة.
الفوائد الصحية
لما له من خصائص الشفاء، وزيت الحلبة يمكن أن تستخدم في عدد من العلاجات المنزلية التي من خلالها يمكن للمرء أن الاستفادة من الفوائد الصحية.
1. حب الشباب
يساعد الزيت العطري الحلبة في حب الشباب. وضع حوالي 5 قطرات من الزيت العطري في 5 مل من زيت قاعدة والتي زيت الجوجوبا هو الخيار الأمثل. تدليك هذا الزيت على الوجه والجلد مغطاة البثور حب الشباب. فهو يقلل من الالتهاب والاحمرار حول البثور. كما أنه يخفف التورم والألم الذي يأتي مع هذه البثور. هذا التطبيق أيضا يمنع تشكيل البثور الجديدة. وذلك لأن تتشكل الرؤوس السوداء عن طريق الأكسدة وزيت الحلبة هو مضاد للأكسدة، لذلك يمنع البثور من المؤكسدة.
2. الدمامل
النفط الحلبة كبيرة للتخلص من الدمامل وظروف مماثلة مثل الدمامل، والخراجات، الدمامل، والشعر نام والتهاب الجريبات. انها بسيطة لتطبيق. واحدة فقط أن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري الحلبة لبخة العشبية جعل لأي من هذه الشروط. وجودها في كمد يحسن كفاءة علاج المنزلي.
3. البشرة
كثير من الأوقات، لدينا الجلد هو غضب بسبب بعض الإجهاد البيئي. ويمكن أن تكون جافة المدقع، والطقس البارد القارس أو بعض مسببات الحساسية التي تجعل الجلد غضب. يمكن للمرء أن إضافة بضع قطرات من زيت الحلبة على زيت الزيتون ويدلك على الجلد. وهذا يوفر الإغاثة من تورم، ومثل ذلك من خلايا النحل والحكة.
4. تدليك
من الضروري النفط الحلبة هو مضافة كبيرة لعلاج التدليك. ويمكن أن نضيف إلى زيت التدليك، مثل زيت اللوز الحلو وتدليك على الجلد. هذا التدليك يهدئ الجلد، ويخفف التهاب ويجعل الجلد أداء أفضل.
5. طرد البلغم
تستعمل الحلبة من الضروري النفط كطارد للبلغم. يمكن للمرء أن أعتبر في شكل بخار. إضافة حوالي 10 قطرات من زيت الحلبة إلى وعاء من الماء المغلي. يستنشق البخار من هذا الخليط. كما أنه يساعد الجسم في طرد البلغم خارج. وهذا مفيد جدا في الظروف التي تتسبب في حدوث سعال منتج، مثل التهاب الشعب الهوائية.
رائحة لها يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
انها تمارس تأثيرا مهدئ على الجهاز العصبي.
وإذا كانت البيئة داخل ساخنة، فإنه يحفز التعرق. وهذا يساعد على تخفيف الحمى.
6. مرض السكري
النفط الحلبة مفيد جدا في مرض السكري. النفط الحلبة تحسن التعصب الجلوكوز وويمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم. كما أنه يحفز البنكرياس ويقلل من تلف خلايا بيتا. الحلبة من الضروري النفط يحفز الانسولين فضلا، وهو فائدة صحية قوية. يمكن للمرء أن يأخذ النفط الحلبة عن طريق تمييع في قاعدة النفط. يمكن للمرء أن إضافة حوالي 2 -3 قطرات إلى 1 ملعقة كبيرة من زيت السمسم وشربه.
 7. الكلى
يساعد زيت الحلبة لاستعادة الصحة الكلى الطبيعية. أنه يمارس التأثير الوقائي على الكلى والبنكرياس.
فوائد الحلبة 
فوائد الحلبه للجنس
فوائد الحلبة لزيادة الوزن
فوائد الحلبة للنساء
فوائد الحلبه للبشره
فوائد الحلبة للجسم
أضرار الحلبة
فوائد الحلبه للشعر
فوائد الحلبة الحصى


اضرار الحلبة
وهناك عدد قليل المحتملة الأثار الجانبية . عندما تؤخذ عن طريق الفم، فإنه قد يسبب الغاز، والنفخ والإسهال. الحلبة أيضا يمكن أن يسبب تهيج عندما يطبق مباشرة على الجلد، لذلك دائما اختبار المنطقة لأول مرة.
على الرغم من الحلبة لديها تاريخ لإحداث الولادة، يجب على النساء دائما توخي الحذر عند اتخاذ الحلبة أثناء الحمل. تأكد من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية عن الحلبة قبل استخدامها.
ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن الحلبة يمكن أن تتسبب في آثار الضارة التي يمكن أن يميع الدم ويسبب النزيف في بعض الناس. تلك مع الكامنة وراء اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم أو مضادات التخثر يجب أن لا تأخذ الحلبة دون موافقة أطبائهم. وتشمل علامات النزيف الكدمات، يتقيأ دما أو يمر البراز المظلمة.







0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More